الحياة على الأرض بدأت قبل 4.1 مليارات عام

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 7:14 مساءً
الحياة على الأرض بدأت قبل 4.1 مليارات عام

إعداد ميسون أبوالحب: تبين دراسة جديدة أن الحياة كانت موجودة على الكرة الأرضية قبل الاصطدام الذي أدى إلى انفصال القمر قبل 3.9 مليارات عام، وأن الغلاف الجوي بدأ يظهر قبل 4.1 مليارات سنة.

فقد كشف علماء عن ان كائنات حية كانت موجودة على الارض قبل 4.1 مليارات عام، أي ابكر مما كنا نعتقد بـ 300 مليون سنة، وأكدت دراسة حديثة ان الحياة بدأت كما يبدو بعد فترة قصيرة جدًا من تكون الارض، علما ان هذا التكون بدأ قبل 4.6 مليارات عام.

جاء الدليل على ذلك مع عثور علماء على كميات من الغرافيت محشورة داخل بلورات زركون قديمة أخذت من جبال جاك في غرب استراليا. وقال مارك هاريسون وهو احد الباحثين المشرفين على هذه الدراسة وعضو الاكاديمية الوطنية للعلوم “مثل هذا الاكتشاف كان سيبدو مثل كفر قبل عشرين عامًا، فالعثور على دليل على وجود حياة قبل 3.8 مليارات عام امر صادم”.

تشير الدراسة الى ان الحياة كانت موجودة على الكرة الارضية قبل الاصطدام، الذي ادى الى انفصال القمر قبل 3.9 مليارات عام. وتذكر الدراسة ايضا ان الغلاف الجوي في الارض بدأ يظهر قبل 4.1 مليارات سنة.

بدأت على وجه السرعة

وقال باترك بوهنك المشارك في الدراسة إن بعض العلماء يعتقدون ان الحياة اختفت بسبب الاصطدام الذي انتج القمر، ولكن يبدو ايضا ان هذه الحياة سرعان ما عادت الى الظهور بعد هذا الحادث. بوهنك قال ايضا إن نتائج هذه الدراسة تظهر ان الحياة بدأت تتكون على الارض على وجه السرعة بعد تكون الكوكب.

وقال علماء اميركيون، منهم الدكتور مارك هاريسون من جامعة كاليفورنيا في لوس انجلس، إن الغرافيت الذي اجريت له الفحوص، واعتمدت عليه نتائج الدراسة، كان مغلقًا عليه داخل بلورات الزركون، ولم يلاحظ عليه اي شرخ يوحي باحتمال دخول الحياة اليه من الخارج. وكتب هؤلاء العلماء: “تمد هذه الدراسة عمر الحياة على الكرة الارضية بثلاثمائة مليون سنة، وكان اخر دليل على العمر السابق قد اعتمد على عينات من جنوب غرب غرينلاند”.

ايلاف

رابط مختصر