حملة لانتشال السفن الغارقة في شط العرب

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 17 أكتوبر 2015 - 8:51 صباحًا
حملة لانتشال السفن الغارقة في شط العرب

البصرة ـ «القدس العربي»: قامت وزارة النقل بحملة لتنظيف شط العرب جنوب العراق من السفن والزوارق والغوارق، وبالتنسيق مع قسم الإنقاذ البحري التابع للشركة العامة للموانئ العراقية وبإمكانيات الشركة عدة وعددا بانتشال 156 غارقاً من شط العرب، وذلك لتنظيف هذا الممر الحيوي للعراق من الغوارق لتسهيل عبور السفن الكبيرة ولإظهاره بالمظهر اللائق.
وقد ذكرت مصادر في وزارة النقل، أنه تم انتشال العديد من السفن الغارقة منها بانطون عدد 1 من منطقة التنومة بواسطة الرافعة حمرين، كما تم انتشال ناقلة الوقود (دولفين) الغارقة أمام واجهة رصيف الميتسوبيشي/ ميناء خور الزبير بواسطة الرافعة اباذر( 2000 طن) والتي يزيد وزنها على 1000 طن وكانت أبعادها (طولها 60 مترا / وعرض 10أمتار / بارتفاع 3،5 متر). وأفادت المصادر أن الكوادر الفنية للشركة العامة لموانئ العراق لا زالت مستمرة على انتشال جنيبة النفاض كمال/2 Dumping Barge من قبل فريق العمل /3 بواسطة الرافعة اباذر حيث يقوم الفريق بتنظيف غرفة المحركات من الأطيان بواسطة الغطاس قياس 6/ عقدة. كما أن أكبر قطعة بحرية كانت غارقة في القنوات الملاحية المؤدية إلى الموانئ وتم انتشالها بعد عام 2003 هي الحفارة البحرية (فلسطين)، والتي تزن 2780 طنا.
وتسهل عملية انتشال الغوارق حركة الملاحة في مياه شط العرب للسفن التجارية وناقلات النفط ذهابا وايابا. حيث تشير المصادر الملاحية أن مشكلة القطع البحرية الغارقة وتردي أعماق بعض القنوات الملاحية بفعل تراكم الترسبات الطينية، تعتبر من أبرز التحديات التي واجهتها الشركة العامة للموانئ العراقية بعد عام 2003، وأكثر تلك الغوارق توجد في شط العرب، ورغم ان الشركة نجحت بانتشال عشرات الغوارق، وأنفقت ملايين الدولارات على إعادة حفر القنوات الملاحية وتأثيثها بالعوامات الإرشادية، إلا أن شركات التأمين العالمية ما زالت تفرض مبالغ كبيرة على السفن التجارية التي تقصد الموانئ العراقية، وهي موانئ أم قصر وأبو فلوس والمعقل وخور الزبير.
وتشير المصادر أن شط العرب في محافظة البصرة جنوب العراق، والذي يعتبر المنفذ البحري الوحيد للعراق على الخليج العربي، قد تعرضت السفن الراسية فيه إلى عمليات قصف بالطائرات والمدفعية خلال الحروب الكثيرة التي مرت على محافظة البصرة وأهمها الحرب العراقية الإيرانية وغارات التحالف الدولي على العراق خلال الحروب المختلفة.

رابط مختصر