هجرة الإنسان الأول لم تكن صوب أوروبا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 12:46 صباحًا
هجرة الإنسان الأول لم تكن صوب أوروبا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

سادت فرضية علمية لفترة طويلة أن هجرة الإنسان الأول كانت من إفريقيا إلى أوروبا، لكن نتائج بحث علمي جديد دحضت هذه الفكرة، مؤكدة أن الإنسان الأول هاجر صوب آسيا.

وأوضحت نتائج البحث، التي نشرت، الأربعاء، في مجلة “نيتشر” الدورية، أنه جرى اكتشاف 47 من حفريات الأسنان البشرية في كهف بجنوب الصين، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

واعتبر البحث أن هذه الأسنان دليل أن إنسان العصر الحديث (هومو سابينس) ارتحل إلى آسيا قبل وقت طويل مما كان يعتقد إلى أوروبا.

وتقول الفرضية الكلاسيكية إن الإنسان الأول هاجر من إفريقيا إلى أوروبا قبل 50 ألف عام، لكن الأسنان المكتشفة في الصين يرجع عهدها إلى ما بين 80 ألفا و120 ألف سنة.

وظهر جنس (هومو سابينس)، الذي ننتمي إليه لأول مرة في شرق إفريقيا منذ نحو 200 ألف عام ثم انتشر منها إلى مختلف بقاع الأرض.

وقالت ماريا مارتينون-توريس من كلية لندن الجامعية إن الجنس البشري الحديث ارتحل إلى جنوب الصين منذ عشرات الآلاف من السنين قبل أن يستوطن أوروبا وربما يرجع ذلك إلى الوجود الطاغي لأبناء عمومتنا ممن يتمتعون بقدرة أكبر على الاحتمال وهم إنسان “النياندرتال” في أوروبا وسط المناخ الأوروبي الشديد البرودة.

وأضافت: “يشير هذا الاكتشاف إلى أن هومو سابينس وجد في آسيا في وقت مبكر عن الفرضية الكلاسيكية ’الهجرة من إفريقيا’ التي تشير إلى فترة 50 ألف سنة”.

رابط مختصر