فلسطين على موعد مع “جمعة الثورة”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 1:21 صباحًا
فلسطين على موعد مع “جمعة الثورة”

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

دعت الفصائل الفلسطينية، الخميس، إلى “جمعة الثورة” في الأراضي الفلسطينية، من خلال مظاهرات في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، عقب صلاة الجمعة، غداة يوم هدأت فيه حدة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وانتشر جنود الجيش الإسرائيلي بكثافة في القدس، وهم ويراقبون الساحات العامة والتقاطعات ومحاور الطرقات الكبرى، ويجولون في أماكن لم يكن من المعتاد مشاهدتهم فيها، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وخلفت المواجهات والهجمات على مدار الأسبوعين الماضيين 34 قتيلا فلسطينيا، ومئات الجرحى، إلى جانب سبعة قتلى وعشرات الجرحى في الجانب الإسرائيلي. وامتدت المواجهات في 9 أكتوبر إلى قطاع غزة.

ذعر إسرائيلي

وتوالت صفارات الإنذار في المدن الإسرائيلية على مدار اليوم تقريبا، وتوقف قطار، الخميس، قرب حيفا حين أطلق أحدهم صفارة الإنذار لأن أحد الركاب صرخ “إرهابي”، فيما أطلق جندي النار في الهواء.

وفي الناصرة، شمالي أراضي فلسطين 48، صادقت محكمة الخميس، على الاعتقال الإداري لثلاثة أشهر على شابة فلسطينية أرسلت رسالة نصية قصيرة تبدي فيها رغبتها بـ”الاستشهاد” من أجل المسجد الأقصى وفلسطين.

وردا على كلمة الرئيس الفلسطيني، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، “حان الوقت ليكف الرئيس عباس ليس فقط عن تبرير العنف، بل عن الدعوة إلى العنف”.

في المقابل، أكد عباس خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، على ضرورة أن تبذل واشنطن جهدا مع إسرائيل لضمان وقف استفزاز المستوطنين.

رابط مختصر