اتفاق وشيك لتجنب الاصطدام في الأجواء السورية ​

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 15 أكتوبر 2015 - 3:42 صباحًا
اتفاق وشيك لتجنب الاصطدام في الأجواء السورية ​

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أعلن مسؤول أميركي في واشنطن، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وروسيا قد توقعان “في الأيام المقبلة” اتفاقا لتجنب وقوع أي حادث في أجواء سوريا بين طائراتهما العسكرية، التي تنفذ طلعات وغارات في هذا البلد.

وقال المسؤول في ختام ثالث جلسة مفاوضات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بين مسؤولين عسكريين من البلدين إن بروتوكول اتفاق يمكن أن “يوقع ويطبق في الأيام المقبلة”.

وذكر الجيش الأميركي، الثلاثاء، أن طائرات أميركية وروسية اقتربت من بعضها فوق سوريا، قبل أيام، حتى باتت في نطاق التعرف البصري، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء.

وأضاف أن الحادث يسلط الضوء على الحاجة إلى بروتوكولات للسلامة الجوية مع تنفيذ البلدين ضربات جوية في سوريا، لا سيما بعد عدم توصلهما إلى اتفاق نهائي بشأن تنسيق الطلعات في الأجواء السورية.

وقال الكولونيل ستيف وارين، المتحدث باسم الحملة العسكرية التي يقودها الجيش الأميركي، ومقره بغداد، إن الطائرات كانت على بعد أميال من بعضها البعض السبت الماضي، مضيفا أن طواقم الطائرات من البلدين تصرفوا باحترافية.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن الطائرات اقتربت من بعضها البعض في اليوم نفسه الذي عقد فيه الجيشان الأميركي والروسي محادثات بشأن إجراءات السلامة في أجواء سوريا.

رابط مختصر