إيطاليا تمنع التدخين في سيارات بداخلها أطفال

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 1:04 مساءً
إيطاليا تمنع التدخين في سيارات بداخلها أطفال

صوت مجلس الوزراء الإيطالي اليوم على قرار حكومي يمنع التدخين في سيارات يركبها أطفال أو نساء حوامل، بعدما قدمت وزيرة الصحة الإيطالية بياتريس لورينزين هذا المشروع، على أن يبدأ مفعوله بنهاية العام الحالي، بحسب صحيفة “لاستامبا” الإيطالية.

ويأتي هذا التشريع الإيطالي الجديد مطابقًا لقوانين وضوابط الاتحاد الأوروبي، التي تقضي ايضًا بلصق صور صادمة لآثار التدخين القاتلة على علب السجائر، إلى جانب عبارة “التدخين يقتل، توقف الآن”. وسيثبت تحذير آخر على علبة السجائر الالكترونية، وهو “هذا المنتج يحتوي على نيكوتين، وهي مادة إدمانية. لا ينصح غير المدخنين باستخدام هذا المنتج”.

وخطت إيطاليا هذه الخطوة بعد عشرة أعوام من كون إيطاليا ثالث بلد أوروبي يمنع التدخين في المواقع العامة المقفلة. ومنذ ذلك الحين، تراجعت نسبة المدخنين في البلاد من 23,8 إلى 19,5 في المئة، وفق إحصاءات رسمية.

وصدر تقرير في نيسان (أبريل) الماضي، عن “شراكة خالية من التدخين”، أكد أن 90 في المئة من الشعب الإيطالي يتقيد بالقوانين الناظمة للتدخين، ونحو 3 في المئة فقط من الحالات تستدعي فرض عقوبة مالية.

بالرغم من ذلك، ثمة من يظن أن الشعب قد لا يكون مطيعًا جدًا في هذه المرة، لأن الناس لا تصدق أن ثمة خطراً كبيراً في قصة “المدخن الثانوي”.

وفي العام الماضي، منعت إيطاليا أيضًا التدخين في أماكن مفتوحة في المدارس، علمًا أن العمر الأدنى لشراء التبغ رفع إلى 18 عامًا.

ايلاف

رابط مختصر