العبادي طلب خطياً من الكرملين قصف «داعش» العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:02 صباحًا
العبادي طلب خطياً من الكرملين قصف «داعش» العراق

علمت «عكاظ» أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طلب من الكرملين خطيا توجيه ضربات عسكرية جوية ضد تنظيم داعش الإرهابي داخل الأراضي العراقية شريطة عدم إنزال أي قوات عسكرية روسية برية داخل حدود العراق.
وكشفت مصادر سياسية عراقية لـ «عكاظ» أن رسالة خطية حملها مبعوث خاص من العبادي الى الكرملين حملت الطلب العراقي لافتة الى أن موسكو لم ترد حتى اللحظة على رسالة رئيس الوزراء العراقي لكنه جرى التفاهم على هذا الأمر هاتفيا مع الرئيس بوتين قبل إرسال طلب التدخل.
إلى ذلك ألغى التحالف الوطني العراقي من دون أي توضيح اجتماعا على مستوى القيادات لمناقشة التحالف الرباعي وتوجيه ضربات روسية في العراق ضد «داعش» ولفتت مصادر التحالف أن إلغاء الاجتماع جاء منعا لإثارة الخلافات نظرا لتحفظ بعض أعضاء التحالف على على قرار العبادي بالتحالف الرباعي.
وقالت المصادر إن العبادي استند في موقفه لإقامة التحالف الرباعي إلى ما سمعه من واشنطن التي ترى أن العراق دولة ذات سيادة ومن حقه إنشاء تحالفات دولية جديدة.
إلى ذلك تؤكد أطراف برلمانية بدء أعمال الغرفة الاستخبارية التي أنشأها التحالف الرباعي في العاصمة بغداد، بعد أسبوع من الكشف عنه.
وتشدد الأطراف البرلمانية على أن وتيرة التعاون الاستخباري بين أطراف التحالف الرباعي بدأت بالتسارع، مرجحة تطوره إلى «شكل آخر» في المستقبل.

رابط مختصر