الناتو: روسيا قادرة على لعب دور بناء في مكافحة “داعش”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 4:36 مساءً
الناتو: روسيا قادرة على لعب دور بناء في مكافحة “داعش”

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن روسيا قادرة على لعب دور بناء في مكافحة خطر “داعش” الإرهابي إلى جانب المجتمع الدولي، محذرا من أن دعم الأسد يؤدي إلى إطالة الحرب.
وقال ستولتنبرغ في كلمة ألقاها في اجتماع للجمعية البرلمانية للناتو في مدينة ستافانغر النرويجية الاثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول إن “روسيا من الممكن أن تلعب دورا بناء في مكافحة “داعش”، إلا أن دعم الأسد غير بناء، إن ذلك يؤدي فقط إلى إطالة الحرب”.

وأكد الأمين العام للناتو أن الحلف لا يرى أي بديل لحل النزاع في سوريا سياسيا، قائلا: “التوصل إلى حل سياسي لوقف الحرب والقتال في سوريا قد يبدو غير واقعي. ومن جهة أخرى لا يوجد بديل آخر. ويجب إيجاد حل سياسي من خلال المفاوضات عاجلا أم آجلا. ولذلك ندعم كافة جهود الأمم المتحدة في البحث عن هذا الحل السياسي”.

وقال ستولتنبرغ إن حلف الناتو لا ينوي التدخل بالوضع في سوريا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن عددا من الدول الأعضاء والشريكة تلعب دورا محوريا في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وأضاف أن التحالف يستفيد كثيرا من قدرات وخبرات قوات الناتو.

وأعاد الأمين العام للناتو إلى الأذهان أن واشنطن أعلنت سابقا عن استعدادها للتعاون مع روسيا وإيران وغيرهما من الدول في البحث عن سبل للتسوية السياسية في سوريا.

وأعرب ستولتنبرغ عن قناعاته بأن قدرات الناتو تضع أساسا للعلاقات البناءة مع روسيا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ذلك لا يعني أن الحلف سيسمح لروسيا بأن تتصرف بحرية كاملة. وأضاف أن الناتو سيدرس انعكاسات الأزمة الحالية في العلاقات مع روسيا مع اقتراب قمة الحلف التي ستنعقد في وارسو.

المصدر: وكالات

رابط مختصر