ظريف يؤكد دعم ايران لسيادة العراق وانسجامه ووحدة اراضيه

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 11 أكتوبر 2015 - 8:15 مساءً
ظريف يؤكد دعم ايران لسيادة العراق وانسجامه ووحدة اراضيه

اكد الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على صون سيادة العراق وانسجامه ووحدة اراضيه وقال ان اي آلية تطرح يجب ان تعمل على تعزيز امن واستقرار العراق والمنطقة.

وخلال استقباله في طهران اليوم الاحد ممثل الامين العام للامم المتحدة في شؤون العراق يان كوبيش، اعرب ظريف عن تقديره للمساعي التي تبذلها الامم المتحدة في العراق، مقيما بالمهم دور العراق وتاثير اوضاعه بصورة مباشرة على الامن والاستقرار في المنطقة باسرها، مؤكدا ضرورة دعم المجتمع الدولي للحكومة العراقية في مواجهة الارهاب.

وانتقد الدعم الذي يقدم لداعش وسائر الجماعات الارهابية في العراق وسوريا واليمن، معتبرا اداء التحالف الدولي تحت قيادة اميركا في مكافحة داعش في العراق بانه ضعيف وغيرمقبول.

واشار الى اهمية مكافحة الجماعات الارهابية والتكفيرية في المنطقة، مؤكدا انه على المجتمع الدولي منع استمرار توفير الدعم المباشر وغير المباشر لهذه الجماعات.

واعرب عن تقديره لدور القيادات الدينية والسياسية في العراق من الكرد والعرب والسنة والشيعة في تعزيز الانسجام الوطني فيه.

وصرح ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تؤكد على وحدة العراق الجار وانسجامه وسلامة ترابه وان اي آلية تطرح يجب ان تعزز الوحدة والاستقرار والامن في العراق والمنطقة.

وشدد على ضرورة تعزيز التعاون والمشاورات مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في شؤون العراق.

من جانبه اشار المسؤول الاممي خلال هذا اللقاء الى الظروف السياسية والاقتصادية والامنية في العراق والمنطقة، معتبرا الوحدة الوطنية في العراق بانها المفتاح الرئيس لتجاوز الظروف الراهنة في هذا البلد.

ونوه الى اهمية مشاركة الاطراف الاقليمية والدولية في تقديم المساعدة في هذا المجال قائلا ان تشجيع عملية المصالحة الوطنية ودعم الحكومة المركزية وبذل المساعي لاستقطاب المشاركة الدولية في معالجة المشاكل الامنية والاقتصادية والاجتماعية في العراق بانها من اولويات الامم المتحدة.

رابط مختصر