مفاوض أمريكي سابق: من الصعب الوصول إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين أثناء ولاية أوباما

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 10 أكتوبر 2015 - 8:42 صباحًا
مفاوض أمريكي سابق: من الصعب الوصول إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين أثناء ولاية أوباما

“إسرائيل يمكن ان تنسحب من معظم أراضي الضفة الغربية في حالة تلبية الاحتياجات الأمنية لبلاده”، هذا ما جاء على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ خمس سنوات، وكتبه دينيس روس في كتابه.

وكتب المفاوض الأمريكي السابق للسلام في الشرق الأوسط دينيس روس في كتابه الذي سيصدر بعنوان “النجاح مصيرها: العلاقات الأمريكية الإسرائيلية من ترومان إلى أوباما” أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة منذ خمس سنوات أن إسرائيل يمكن ان تنسحب من معظم أراضي الضفة الغربية في حالة تلبية الاحتياجات الأمنية لبلاده.

وقال دينيس روس في كتابه الذي من المنتظر أن يصدر الأسبوع المقبل إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عندما ألحت عام 2010 على رئيس الوزراء الإسرائيلي بالسؤال ماذا يمكن أن يفعل لدفع محادثات السلام وتحديد الاحتياجات الأمنية لإسرائيل “قال إن إسرائيل قد تنسحب من معظم الأراضي”.

وبين دينيس روس أن نتنياهو لم يرغب في إعطاء نسب مئوية، إلا أنه كان مدركا لما يريده الفلسطينيون، وأشار إلى أنه في حالة قبول الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية وتم تلبيتها فإنه قد يكون متجاوبا بصفة عامة.

وفي مقابلة صحفية أفاد روس أن نتنياهو تعمد الغموض في ذلك الوقت بشأن الأرض التي ستتخلى عنها إسرائيل في أي اتفاق سلام، وهو ما يتفق مع زعماء إسرائيليين سابقين كانوا يحجمون عن الافصاح عن مواقفهم بدافع القلق من أنه أيا كان حجم الأراضي التي سيتخلون عنها فإنها لن تكون كافية أبدا.

وأكد دينيس روس مستشار الرؤساء الجمهوريين والديمقراطيين، بمن فيهم الرئيس باراك أوباما، أن نتنياهو شدد منذ ذلك الحين في مواجهة غياب الاستقرار الإقليمي بعد الربيع العربي، على القول إن أي انسحاب إسرائيلي من الأراضي المحتلة سيشجع الإسلاميين المتشددين المنتشرين على الحدود.

وشدد الكاتب على أن التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني في الخمسة عشر شهرا المتبقية من ولاية أوباما صعب جدا، مشيرا إلى أن مهمة الرئيس الأمريكي حاليا هي العمل مع الجانبين لخفض حدة العنف وتحسين الحياة والبحث بهدوء مع الدول العربية عن سبل تهيئة مناخ أفضل.

هذا وقلل دينيس روس من فرص الوصول إلى اتفاق أثناء ولاية أوباما قائلا “لا أعتقد أن أبو مازن قادر على التفاوض على اتفاق الآن”

المصدر: رويترز

رابط مختصر