النجيفي يرفض التحالف مع روسيا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 10 أكتوبر 2015 - 9:45 مساءً
النجيفي يرفض التحالف مع روسيا

قال أسامة النجيفي، نائب رئيس الجمهورية العراقي المقال، ورئيس كتلة متحدون للإصلاح، اليوم السبت، إنه يرفض أي تحالف مع روسيا أو دول أخرى، معتبرا أن ذلك من شأنه زيادة حدة الصراع في المنطقة.

وبحسب بيان صدر اليوم عن مكتبه، أوضح النجيفي على هامش لقائه جيمس جيفري، السفير الأميركي السابق في العراق، إن ائتلافه “ضد تشكيل أية تحالفات جديدة مع روسيا أو أية دول أخرى، لأن ذلك سيزيد من حدة الصراع ودفعه في اتجاهات قد تؤدي إلى حروب ضحيتها الشعبين العراقي والسوري”.

وذكر البيان أن الجانبين تناولا “أوضاع العراق والمنطقة، والحرب ضد الإرهاب، وتطورات المواجهة مع تنظيم داعش، والخطوات الجارية لتحقيق الإصلاحات، والمصالحة الوطنية، فضلا عن التدخل الروسي، والدور الايراني”.

وأضاف النجيفي إن “الحرب ضد الإرهاب تحتاج إلى استقرار سياسي ومصالحة وطنية، وتحقيق توازن ضامن لسير المصالحة”.

وكشف موفق الربيعي، عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، أمس الجمعة، عن أن حكومة بلاده تدرس حاليا إمكانية الطلب من روسيا المساهمة لضرب مواقع “داعش” في العراق، بما لايتعارض مع التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، الأسبوع الماضي، بدء التنسيق الأمني والاستخباري بين الدول الأربع لاستهداف تنظيم “داعش”، لكنها لم تعلن تفاصيل التنسيق.

رابط مختصر