العراق يناقش تسوية ديون “صدام” لتركيا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:32 مساءً
العراق يناقش تسوية ديون “صدام” لتركيا

ناقش وزير المالية هوشيار زيباري، مع نائب رئيس الوزراء التركي جودت يلماز الديون التركية للعراق منذ زمن النظام السابق، وإيجاد طريق وآليات لتسويتها.

وجاء في بيان لوزارة المالية صدر اليوم، ان زيباري بحث مع يلماز العلاقات الأقتصادية والتجارية بين البلدين.

وذكر البيان ان الجانبين بحثا الديون التركية العالقة من زمن النظام السابق وسبل تسويتها وفق الية نادي باريس وضمان حقوق الطرفين.

الى ذلك شارك زيباري في ليما امس الجمعة، في اجتماع الطاولة المستديرة لوزراء المالية والأقتصاد حول سبل تحويل عملية مواجهة التغير المناخي .

وذكر بيان لوزارة المالية، انه القى كل من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وعدد من الوزراء ورئيس البنك الدولي ومديرة صندوق النقد الدولي وصناديق التنمية الأقليمية كلمات حول مساهماتهم في توفير (100) مليار دولار لتمويل مصادر الطاقة البديلة وتقليل انبعاث الغازات والاستعداد للمؤتمر الحادي والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ في باريس في تشرين الثاني – كانون الاول 2015.

وأضاف البيان ان وزير المالية العراقي اشار الى موقف بلاده بهذا الموضوع بأنه لا يمكن تحويل المناخ بمعزل عن تحويل تنمية شاملة ومستدامة والحاجة الى مساعدة الدول النفطية في ادارة انبعاث الغازات الدفينة وايجاد توازن بين خفضها ومتطلبات النمو الأقتصادي والتنمية.

وأشار زيباري أيضا الى حرص الحكومة وبدعم من برنامج UNDP عن اعداد وثيقة للمؤتمر الحادي والعشرين الذي سينعقد في باريس للدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة الأطارية لتغير المناخ.

رابط مختصر