الرئيسية / أخبار العالم / ممثل السيستاني يحذر من الاقتراض الخارجي ويدعو الى إجراءات اقتصادية شاملة للتعامل مع الأزمة المالية

ممثل السيستاني يحذر من الاقتراض الخارجي ويدعو الى إجراءات اقتصادية شاملة للتعامل مع الأزمة المالية

mahdi alkarbala2iعد ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، اليوم الجمعة، أن الأوضاع المالية الصعبة التي يمر بها العراق تنذر بـ”مشاكل جدية” خلال السنوات المقبلة، وحذر من لجوء الحكومة إلى الاقتراض الخارجي كونه سيرهق ميزانية الدولة، وفيما طالب بإجراءات اقتصادية وتنموية حقيقية والاستعانة بأهل الخبرة لوضع خطط لمعالجة الأزمة، دعا المواطنين إلى المساهمة في معالجة هذه الأزمة الوطنية وعدم تجاهلها.
وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في العتبة الحسينية وحضرتها (المدى برس)، إن “الأوضاع المالية الصعبة التي يمر بها العراق وتوقعات الخبراء بعدم تحسن الواردات المالية للبلد في المستقبل القريب تنذر بمشاكل جدية للموازنة العامة للسنين المقبلة، مع الحاجة إلى صرف موارد مهمة لتغطية تكاليف الحرب”.
وأضاف الكربلائي، أن “هناك استنزافاً للكثير من الأموال في الإنفاق الاستهلاكي دون وجود مؤشرات ملحوظة في مسار التطور في الإنتاجين الصناعي والزراعي”، محذراً من “احتمال لجوء الحكومة إلى الاقتراض الخارجي كونه سيرهق ميزانية الدولة بشكل اكبر بسبب ما تتحمله من فوائد بالغة الارتفاع على هذه المديونية”.
وأكد الكربلائي، أن “الحاجة إلى إجراءات اقتصادية ومالية وتنموية حقيقية ووفق أفق زمني واضح أصبح أكثر ضرورية من أي وقت مضى”، مطالباً الجهات المعنية “بالمسارعة إلى الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص ولاسيما الكفاءات العراقيين الحريصة على البلد لوضع خطط لمعالجة حقيقية وجادة للمشاكل القائمة، قبل أن تتفاقم ويتعذر حلها”.
وعد ممثل السيستاني، “العمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ضمن الوظائف الحكومية وفي الحقوق التقاعدية من خلال تخفيض الفروق الكبيرة بين الرواتب والمخصصات، وإعادة النظر في المبالغ المصروفة كنفقات استهلاكية لمنع إهدار المال العام في أمور غير ضرورية أحد أهم تلك الإجراءات”.
ولفت الكربلائي، إلى ضرورة “العمل على إشراك المواطنين في معالجة الأزمة من خلال توعيتهم وتثقيفهم ليمارسوا دورهم من خلال ترشد الاستهلاك وزيادة الإنتاج”، مبيناً أن “المسؤولية الشرعية والوطنية والأخلاقية تقتضي أن يسهم المواطنون كل من موقعه وإمكانياته في معالجة هذه الأزمة الوطنية ولا يقف موقف ألا مبالاة تجاهها”.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير أمريكي: إيران على فوهة بركان بعد تفاقم مشكلة البطالة

رأى مركز بحوث أمريكي، أن احتجاجات شعبية واسعة يمكن أن تندلع في إيران بسبب استمرار ...

%d مدونون معجبون بهذه: