الرئيسية / أخبار العراق / مصدر لـ«القدس العربي»: غارات للطيران الروسي والإيراني قريبا في العراق ضد تنظيم «الدولة»

مصدر لـ«القدس العربي»: غارات للطيران الروسي والإيراني قريبا في العراق ضد تنظيم «الدولة»

da3esh moselبغداد ـ «القدس العربي»: أكدت مصادر مطلعة قرب مشاركة الطيران الروسي في شن غارات على مواقع تنظيم «الدولة» في العراق، مقابل شروط طالبت روسيا الحكومة العراقية بتنفيذها، اضافة إلى مشاركة الطيران الإيراني أيضا.
وذكر قيادي في التحالف الوطني (الشيعي) لـ«القدس العربي»، إن الوفد الرسمي والعسكري العراقي الذي توجه إلى موسكو قبل أيام، قد طلب الموافقة على مباشرة الطيران الروسي بشن غارات على تنظيم داعش في العراق أسوة بما تفعله تلك الطائرات في سوريا، إلا أن الحكومة الروسية وضعت شروطا لتحقيق هذا الطلب، منها صدور طلب رسمي عراقي من روسيا لتنفيذ الضربات الجوية، وتوفير الحصانة للقوات الروسية من الملاحقة القانونية عند سقوط مدنيين نتيجة الأخطاء في القصف، إضافة إلى تخصيص قاعدة في العراق للطائرات الروسية وتحمّل الحكومة العراقية جزءا من نفقات تلك الغارات ولو لاحقا بعد تحسن الوضع المالي للعراق. وأكد أن الطلب الرسمي العراقي ليس مشكلة لأن رئيس الحكومة وقوى التحالف الوطني والكتلة الكردية أبدت رغبتها بشن الطيران الروسي تلك الغارات.
وكشف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن شن الغارات الجوية لن يقتصر على الطيران الروسي فقط، بل سيشارك الطيران الإيراني أيضا في شن غارات على مواقع تنظيم «الدولة»، منوها إلى وجود عشرات الطيارين الإيرانيين الذين وصلوا إلى العراق مع طائرات السيخوي العراقية التي باعت إيران بعضها للحكومة العراقية بعد ظهور تنظيم داعش وسيطرته على أجزاء من الموصل والأنبار في حزيران/يونيو 2014.
وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، اعلن الأربعاء الماضي، إن العراق قد يطلب قريبا شن ضربات جوية روسية ضد تنظيم داعش في أراضيه، وانه يريد ان تلعب موسكو دورا أكبر من الولايات المتحدة في قتال التنظيم المتشدد بالعراق.
واضاف الزاملي في تصريح صحافي: «قد يضطر العراق قريبا في الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة إلى الطلب من روسيا لتوجيه ضربات وهذا يعتمد على نجاحهم في سوريا».
كما صرّح عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اسكندر وتوت، «ان زيارة أي وفد عراقي إلى موسكو تأتي في إطار تنسيق عملي استخباري متبادل قد يرتقي إلى مستوى بدء الطائرات الروسية غارات جوية على إرهابيي داعش في العراق».
واكد ان لجنة الأمن والدفاع صوتت خلال اجتماع لها، على الموافقة على مشاركة الطائرات الروسية في ضرب مواقع داعش في العراق، مبينا ان الأمر لا يحتاج إلى عرضه على مجلس النواب، مشيرا إلى انه تم رفع كتاب رسمي إلى مجلس الوزراء الاتحادي حول الأمر.
وكانت قناة الحرة، نقلت عن مصادر رسمية أمريكية أن وفدا عسكريا عراقيا وصل إلى موسكو للتنسيق بشأن شن ضربات روسية ضد مواقع تنظيم «الدولة» في العراق.
ويعتقد المراقبون ان مشاركة الطائرات الروسية والإيرانية في قصف مواقع تنظيم «الدولة» في العراق، هو تحصيل حاصل، وإحدى صفحات سيناريو الاتفاق الاستراتيجي الرباعي بين العراق وإيران وروسيا وسوريا، الذي أعلن عنه مؤخرا.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معلمو وطلاب العراق يدعون للإضراب ويطالبون بتعليم أفضل … بغداد ــ كرم سعدي

دعا معلمون وطلاب في العراق، طلاب المراحل الدراسية الابتدائية والثانوية للإضراب عن الدوام يومي غدٍ ...

%d مدونون معجبون بهذه: