تقرير: النزاع السوري خلف 1.5 مليون معوق

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:12 مساءً
تقرير: النزاع السوري خلف 1.5 مليون معوق

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
بلغ عدد السوريين، الذين فقدوا أحد أعضائهم من جراء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من 4 أعوام نحو مليون ونصف المليون شخص.
وقال رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي، حسين نوفل، إن “عدد المعوقين جراء الأحداث بلغ مليونا ونصف مليون معوق ممن فقدوا أحد أعضائهم”.

وأفاد تقرير صادر عن المنظمة الدولية للمعوقين في مارس الماضي بأن النزاع السوري تسبب “بسقوط أكثر من مليون جريح بينهم عشرات الآلاف الذين يحتاجون إلى أطراف اصطناعية وعناية لفترة طويلة من الزمن”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وأشارت مديرة العمليات في المنظمة، فلورانس دونيز، في التقرير إلى “أن ذلك يمثل تحديا كبيرا يجب التعامل معه منذ الآن لتفاد إعاقات دائمة”.

من جهة أخرى، كشف نوفل عن دراسة تقوم بها الهيئة لاستحداث خريطة للحمض النووي لسكان المناطق السورية.

وقال: “يتم أخذ عينات من اللعاب من سكان المناطق في المحافظات والتعرف على نوعها وحفظها حاسوبيا، وبذلك فإن أي جثة لا يطابق لعابها أي منطقة سورية، تكون غير سورية وبالتالي يمكن التعرف على الجثث الأجنبية”.

وأكد: “إعداد الدراسة الكاملة لهذه الخريطة وأنه سيتم تطبيقها في القريب العاجل”، مشيرا إلى أن “عدد الجثث المجهولة كبير ووصل إلى الآلاف”.

وتابع: “الطب الشرعي يطبق حاليا برنامج التعارف الذي تم إحداثه أخيراً للتعرف على الجثث المجهولة”.

واستقطب النزاع السوري الآلاف من المقاتلين الأجانب، الذين يقاتلون إلى جانب كل من القوات الحكومية والفصائل، بالإضافة إلى التنظيمات المتشددة لا سيما “تنظيم الدولة”.

وتشهد سوريا نزاعا بدأ في منتصف مارس 2011 بحركة احتجاج سلمية قبل أن يتحول إلى حرب دامية متعددة الأطراف، تسببت بمقتل أكثر من 240 ألف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية، بالإضافة إلى نزوح الملايين من السكان داخل البلاد وخارجها.

رابط مختصر