بالفيديو: العراق يخوض أكبر مهمة تنسيقية في تاريخه

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 4:26 مساءً
بالفيديو: العراق يخوض أكبر مهمة تنسيقية في تاريخه

بغداد وهي ترسل وفدها الى موسكو للتنسيق معها في شن ضربات جوية روسية ضد داعش بالعراق، ربما لم تثر حفيظة واشنطن بحسب المتحدث باسم التحالف الدولي الذي قال للصحفيين ان العراق دولة ذات سيادة ومسؤولوه احرار في التنسيق مع من يشاؤون.

لكن ذلك لم يمنع وارن من القول ان الوضع في العراق معقد، وهي قراءة اميركية لها مدلولاتها السياسية.

من جهتها، أكدت الحكومة العراقية صعوبة المهمة التنسيقية التي تخوضها مع ثلاثة وستين دولة في اطار الحرب ضد داعش لانها لابد أن تسير في مستويات معينة ولا تتجاوزها مثل عدم ارسال قوات برية مقاتلة على الارض وهو ثابت عراقي تحاول الحكومة العراقية ايضاحه لكل الاطراف الدولية التي تنسق معها.

مجموع الدول الداخلة في مشروع الحرب ضد داعش عراقيا وسوريا هي الأخرى تواصل مشاريعها في اطار هذه الحرب وهو أمر يثقل كاهل المباحاثات التنسيقية مع العراق من جهة ارتباطها ايضا بالساحة السورية التي تشهد تنافسا واضحا بين واشنطن وموسكو، حيث يعتزم التحالف الدولي بقيادة واشنطن فتح جبهة جديدة شمال شرق سوريا لتنشيط الاعمال القتالية ضد داعش.

ويتم ذلك عبر زيادة الضربات الجوية وتسليح المعارضة السورية هناك لزجها في معركة يشارك فيها ايضا عشرون الف مقاتل كردي لطرد داعش من معقله الرئيسي في مدينة الرقة.

وعلى مايبدو فان العراق يخوض مهمة تنسيقية هي الأكبر في تاريخه تضطره للتعامل مع عدد كبير من الدول المهتمة بهذه الحرب في وقت تظهر هذه الاطراف الدولية مواقف مختلفة في هذه الحرب، وهو أمر يضع العراق امام خيارات صعبة في مهمة تنسيقية أصعب توجب على بغداد التعامل مع موسكو وواشنطن في نفس الوقت.

رابط مختصر