السليمانية.. اشتباكات بمحيط اجتماع الأحزاب الكردية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:50 صباحًا
السليمانية.. اشتباكات بمحيط اجتماع الأحزاب الكردية

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أصيب 17 شخصا بجروح بينهم اثنان من الشرطة، في اشتباكات بين متظاهرين وعناصر من الشرطة في مدينة السليمانية، أمام مكان انعقاد اجتماع لممثلي الأحزاب الكردية لبحث أزمة رئاسة الإقليم.

وطالب حولي 400 متظاهر من نشطاء المجتمع المدني بحسم القضية ورحيل رئيس الإقليم مسعود البرازاني، وتحولت التظاهرات إلى اشتباكات مع الشرطة التي حاولت تفريق المتظاهرين بإطلاق الرصاص المطاطي عليهم، فيما رد المحتجون بالحجارة، ما أسفر عن سقوط 16 جريحا.

وتتواصل في هذه الأثناء الجلسة المسائية من الاجتماع الذي وصف بالحاسم، بين وفود الأحزاب الأربعة من جهة ووفد الحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة أخرى، لحسم ملف رئاسة الإقليم.

وأكد مصدر مشارك في الاجتماع أن الجولتين الأولى والثانية من اجتماع اليوم، لم تسفر حتى الآن عن التوصل إلى نتيجة تذكر.

والمعروف أن الأحزاب الأربعة وهي (حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد والجماعة الإسلاميان) تطالب بإدخال تعديلات جذرية إلى قانون رئاسة الإقليم، بما يضمن عدم تمديد ولاية مسعود البرزاني المنتهية ولايته منذ 19 أغسطس الماضي، لعامين آخرين، وانتخاب الرئيس المقبل داخل البرلمان، بينما يصر الحزب الديمقراطي على إبقاء البرزاني في منصبه وبكامل صلاحياته.

واوضح المصدر ذاته أن الحزب الديمقراطي اقترح في اجتماع اليوم أن يبقى البرزاني قائدا عاما للقوات المسلحة حتى وإن لم يتم تمديد ولايته، لكن ممثلي الأحزاب الأربعة رفضوا ذلك المقترح.

هذا ولازالت الجولة الأخيرة من الاجتماع النهائي مستمرة وقد تنتهي في ساعة متأخرة من هذه الليلة، فيما تمكنت قوات الأمن من تفريق المتظاهرين بالقوة واستخدام الرصاص المطاطي ضدهم.

رابط مختصر