السعودية تستدعي سفير التشيك على خلفية ترجمة رواية”آيات شيطانية” المسيئة للإسلام في بلاده

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:23 مساءً
السعودية تستدعي سفير التشيك على خلفية ترجمة رواية”آيات شيطانية” المسيئة للإسلام في بلاده

الرياض ـ د ب ا ـ استدعت المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة السفير التشيكي بسبب قيام دار نشر في بلاده بترجمة رواية (آيات شيطانية) للكاتب البريطاني سلمان رشدي المسيئة للإسلام .

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية في بيان اليوم الجمعة إن الخارجية استدعت سفير التشيك لدى المملكة وعبرت له عن استنكار المملكة واستهجانها لقيام دار نشر (باسيكا ) بترجمة رواية (آيات شيطانية) لسلمان رشدي ، مؤكدة أن هذه الرواية ونشرها يحمل إساءات ضد الإسلام والمسلمين.

واضاف المصدر انه” تم التأكيد على موقف المملكة المناهض لمحاولات تشويه الدين الإسلامي الحنيف ودعوتها إلى عدم ازدراء الأديان والثقافات ورموزها بأي شكل كان ومن أي جهة كانت”.

واوضح المصدر انه ” (الخارجية السعودية) أعربت للسفير التشيكي لدى المملكة عن الأمل في استشعار الحكومة التشيكية لهذه المحاذير والعمل على إيقاف نشر هذه الرواية بترجمتها الجديدة “.

وسلمان أحمد رشدي هو روائي بريطاني درس في جامعة كامبريدج بريطانيا، وحصل في عام 1981 على جائزة بوكر الإنجليزية عن كتابه “أطفال منتصف الليل”.

ونشر رشدي أشهر رواياته آيات شيطانية سنة 1988 وحاز عنها على جائزة ويتبيرد ، وتاتي شهرة روايته “آيات شيطانية” من اثارتها ضجة واسعة في العالم الإسلامي من منظور انها تنطوي على إهانة لشخص رسول الإسلام محمد.

رابط مختصر