بريطانيا تنشر قوات لها في منطقة البلطيق في إطار تعزيز تواجد الناتو هناك

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 8 أكتوبر 2015 - 5:35 مساءً
بريطانيا تنشر قوات لها في منطقة البلطيق في إطار تعزيز تواجد الناتو هناك

بروكسل – (د ب أ)- صرح وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الخميس، بأن بلاده ستقوم بنشر قوات في دول البلطيق، في إطار عملها لتعزيز تواجد قوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) هناك.

وقال فالون في بروكسل، على هامش اجتماع لوزراء دفاع الناتو: “ستكون (القوات) جزءا من.. المهمة الجديدة للتدريب وللتقييم وبناء القدرات في دول البلطيق”.

وأضاف: “هذه هي سياستنا للوجود المستمر ومساعدة حلفائنا في الجناح الشرق للناتو، ردا على العدوان والاستفزاز الروسي”، ذاكر بالاسم دول البلطيق وبولندا.

وأوضح فالون أن “عددا صغيرا من القوات” سيشارك من الجانب البريطاني “كبداية”. وقالت مصادر لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ)، إن الولايات المتحدة وألمانيا تقودان المبادرة.

ويمكن أن تثبت هذه الخطوة حساسيتها، في ضوء الوثيقة التأسيسية بين الناتو وروسيا، التي تعهد الناتو بموجبها عام 1997 بالامتناع عن “التمركز الاضافي الدائم لقوات قتالية كبيرة “.

ويقوم الناتو بصورة تدريجية بتعزيز دوره في المنطقة لردع المعتدين المحتملين ولطمأنة حلفائه في ضوء الصراع القائم في أوكرانيا، حيث تتم إدانة موسكو بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم، ومزاعم دعمها للانفصاليين الموالين لروسيا.

وأشار فالون إلى أنه من الممكن أن يتضمن التواجد الاكثر استمرارية ، قوات من الناتو،التي ساهمت في مهمة الحراسة الجوية للحلف في منطقة البلطيق.

يذكر أن القيام بدوريات جوية في منطقة البلطيق يتم بالتناوب بين دول الناتو كل أربعة أشهر.

رابط مختصر