بالفيديو: كيف انعكس دخول روسيا الى خط الحرب على العراق؟

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 3:10 صباحًا
بالفيديو: كيف انعكس دخول روسيا الى خط الحرب على العراق؟

يبدو أن دخول روسيا على خط الحرب ضد داعش بدأت مردوداته تصل الى الواقع الميداني العراقي في هذه الحرب، خصوصا وان رئيس الوزراء حيدر العبادي وبعض المسؤولين العراقيين لم يخفون علمهم بانزعاج واشنطن من التعاون بين بغداد وموسكو وطهران ودمشق وتشكيلهم لغرفة تنسيق معلوماتي.

وربما يكون تلكؤ المعارك في الانبار وبالخصوص الرمادي هو واحد من دلائل الانزعاج الاميركي، حيث كشف مجلس محافظة الانبار ايقاف الجانب الاميركي تزويد القطعات الامنية العراقية بالمعلومات الاستخبارية دون ابداء الاسباب رغم ابقائه على عمليات القصف ضد مواقع داعش في المحافظة.

يأتي هذا الاجراء الاميركي مع تصاعد وتيرة البحث في عمليات تحرير الرمادي والموصل وبيجي الذي يدور بين دوائر القرار العراقية الرفيعة، وهو ما تناوله الحديث في لقاء رئيسا الوزراء حيدر العبادي ومجلس النواب سليم الجبوري، وكذلك في اللقاء الذي جمع الجبوري بوزيرالدفاع خالد العبيدي.

ورغم الاعتقاد السائد لدى الحكومة العراقية بان الجانب الاميركي منزعج من التعاون مع الجانب الروسي، إلا أنه لايعني استياء العلاقات بين بغداد وواشنطن، بحسب المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي الذي قال ان بغداد لاتريد ان تنعكس الخلافات الدولية على مصالحه، مذكرا بان مواجهة الارهاب تعد التزاما قانونيا يشمل جميع الاطراف الدولية وليس بغداد حصرا.

رابط مختصر