البارزاني: الاقليم يواجه أوضاعاً صعبة ونؤمن بالحوار لحل المشاكل مع بغداد

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 3:14 صباحًا
البارزاني: الاقليم يواجه أوضاعاً صعبة ونؤمن بالحوار لحل المشاكل مع بغداد

أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، الثلاثاء، أن الاقليم يعيش أوضاعاً صعبة، وفيما اتهم بغداد بعدم الالتزام بتطبيق الاتفاق النفطي، أوضح أن الاقليم يؤمن بالحوار لحل المشاكل مع بغداد.

وقال البارزاني في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه عقب اجتماعه مع السفير الهولندي في العراق جان والتمانس، إن “الإقليم يواجه أوضاعاً صعبة بسبب إيوائه عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين فضلا عن الحرب ضد داعش وعدم التزام بغداد بتطبيق الإتفاقية النفطية وقطع ميزانية الإقليم”، موضحاً أن “الإقليم يؤمن بالحوار لحل المشاكل مع بغداد”.

وأضاف، أن “الأزمة المالية اثقلت كاهل المواطنين”، مبيناً أن “الاقليم تمكن من زيادة إنتاجه النفطي إلا أن هبوط الأسعار في الأسواق العالمية هو السبب لإستمرار الأزمة المالية”.

وأكد البارزاني “التزام حكومة الإقليم بعملية الإصلاحات في كافة المجالات خصوصا في المجال المالي والإقتصادي”.

وشهدت مدينة أربيل خلال الإسابيع الماضية عدة مظاهرات سلمية نظمتها ناشطون مدنيون تطالب بإجراء الإصلاحات في إقليم كردستان.

يشار الى ان اقليم كردستان يعاني من ازمة مالية ونقص بالوقود داخل محافظة، وفيما يعزوا الاقليم سبب ازمته الى تأخر حكومة بغداد بارسال رواتب الموظفين والبيشمركة، تقول الحكومة المركزية انها لا تمتلك الاموال الكافية لدفع مستحقات الاقليم التي اقرت بالموازنة الاتحادية لعام 2015 نتيجة انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية والحرب التي تخوضها القوات الامنية ضد تنظيم “داعش” والتي تكلف حزينة الدولة اموالا طائلة.

رابط مختصر