ارتفاع صادرات النفط من شمال العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:53 صباحًا
ارتفاع صادرات النفط من شمال العراق

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

ارتفعت صادرات النفط من شمال العراق في شهر سبتمبر، إلى متوسط 600 ألف و463 برميلا يوميا، وفق ما ذكرت وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق، الاثنين.

ويمثل هذا المتوسط زيادة بنحو 127 ألف برميل يوميا عن إنتاج أغسطس، الذي تضررت خلاله الصادرات بسبب تكرار أعمال تخريب خط الأنابيب الذي ينقل الخام إلى ميناء جيهان التركي، من حقول كركوك والإقليم شبه المستقل.

وقالت وزارة النفط العراقية الأسبوع الماضي، إن الإقليم نقل 22 ألف برميل يوميا فقط لسومو في سبتمبر، مقابل 50 ألفا و935 برميل يوميا في أغسطس.

وأضافت: “واصلت حكومة إقليم كردستان في سبتمبر زيادة مبيعاتها المباشرة من النفط في جيهان، لتعويض الإقليم عن نقص الموازنة من جانب الحكومة الاتحادية في بغداد.”

وزادت الصادرات عبر خط الأنابيب المتجه إلى تركيا بشكل منتظم هذا العام، لكن الأكراد خفضوا مخصصات شركة تسويق النفط العراقية (سومو) منذ يونيو، من أجل زيادة مبيعات الإقليم المستقلة من الخام، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وألغى هذا من الناحية الفعلية اتفاقا تم التوصل إليه أواخر العام الماضي، وافق الأكراد بموجبه على نقل 550 ألف برميل يوميا في المتوسط إلى سومو في 2015، مقابل إعادة مدفوعات الموازنة من بغداد بالكامل.

رابط مختصر