الرئيسية / أخبار العراق / ائتلاف المالكي مصرّ على إقالة وزير الدفاع العراقي

ائتلاف المالكي مصرّ على إقالة وزير الدفاع العراقي

dimsy iraq

بغداد ـ أعلنت النائبة في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف الأحد أن 60 برلمانيا يعتزمون تقديم طلب استجواب ثان، بحق وزير الدفاع الحالي خالد العبيدي، إلى رئاسة البرلمان.

وقالت نصيف في مؤتمر صحفي عقدته بمبنى البرلمان بالعاصمة بغداد إنها ستتقدم بطلب لاستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي وحجب الثقة عنه، يحمل توقيع 60 نائبا، وستوجه للوزير المذكور أسئلة تتعلق بـ”قضايا فساد مالي وإداري”.

وأضافت نصيف أن الأسئلة التي ستوجه للعبيدي، ستكون مختلفة عن الأسئلة التي وجهتها النائبة حنان الفتلاوي له، في جلسة استجواب سابقة.

وأوضحت نصيف أنها ستوجه 10 أسئلة للوزير، لافتة إلى أن رئيس مجلس النواب وعدها بتحديد جلسة لاستجواب الوزير خلال الأسبوعين المقبلين.

وكان مجلس النواب العراقي، صوت على عدم إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي (سني) في جلسة استجوابه التي عقدت السبت وقناعته بأجوبة الوزير بغالبية 118 نائبا.

وقالت رئيس كتلة “إرادة” حنان الفتلاوي، والتي قامت باستجواب وزير الدفاع في مؤتمر صحفي إن “عدد الذين صوتوا بقناعتهم بأسئلة وزير الدفاع هم 118 نائب، والذين لم يقتنعوا بأجوبة الوزير 64 نائبا، والمتحفظون 33 نائبا.

وقالت الفتلاوي بعيد فشل استجواب لإقالة العبيدي في جلسة السبت إنها كانت تملك “ملفات مهمة تتضمن ملفات فساد بمبالغ كبيرة جدا، واستيراد أسلحة فاسدة وزعت للجيش العراقي، وملفات أخرى تتعلق بإرسال جنود الى أرض المعركة دون تدريب”.

وانتقدت الفتلاوي جعل الجلسة سرية على الرغم من عدم وجود قضايا عسكرية طرحت في الجلسة.

ووفق النظام الداخلي لمجلس النواب، يتم تقديم طلب موقّع من 25 نائبا (من أصل 328 إجمالي أعضاء البرلمان) لاستجواب الوزراء، فيما يتطلب حجب الثقة عن الوزير، تصويت نصف عدد الأعضاء الحاضرين في جلسة الاستجواب.

وينتمي وزير الدفاع خالد العبيدي إلى تحالف القوى العراقية (سنيّ).

واتحاد القوى العراقية هو الممثل الأكبر للمكون السني العراقي في مجلس النواب، وينتمي إليه رئيس البرلمان، سليم الجبوري، وساهم في تشكيل الحكومة العراقية العام 2014 بشكل توافقي، وبمجموعة من المطالب، من أبرزها تشكيل حكومة قائمة على شراكة حقيقية في اتخاذ القرارات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

ميدل ايست اونلاين

شاهد أيضاً

صعوبات تعترض استكمال الحكومة العراقية وسط تلويح الصدريين بالشارع … بغداد ــ أكثم سيف الدين

كشف مسؤول عراقي في بغداد، اليوم الاثنين، عن صعوبات يواجهها رئيس الوزراء الأسبق، إياد علاوي، …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: