جامعة برمنغهام تعرض أقدم مخطوطة للقرآن على الجمهور مجانا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:20 صباحًا
جامعة برمنغهام تعرض أقدم مخطوطة للقرآن على الجمهور مجانا

تعرض على العموم أقدم مخطوطة للقرآن في غرفة تحت قبة مبنى الموسيقى في جامعة برمنغهام ابتداء من يوم الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول.

وقد تم توجيه الدعوة إلى العديد من أبناء الجالية المسلمة ليطّلعوا على المخطوطة التي تعود إلى القرن السابع الميلادي، وتمتلكها مكتبة جامعة برمنغهام.

وكانت جامعة برمنغهام قد وجدت المخطوطة ملحقة خطأ بنسخة أحدث من القرآن. وتبدو النسخة متطابقة مع النسخ الموجودة في الوقت الراهن من القرآن، ولم يمسها أي تغيير أو تحريف، لكن حواف الأوراق تعرضت للتلف.

وذكرت جامعة برمنغهام أن تقنية التأريخ باستخدام الكربون المشع تصنف المخطوطة كواحدة من أقدم المخطوطات المعروفة من القرآن الكريم.

وعثرت الدكتورة ألبا فيديلي، والتي كانت تدرس العناصر الموجودة في مجموعة من مخطوطات الشرق الأوسط على صفحتين من مصحف تعودان لأواخر القرن السابع الميلادي. وقامت بفحصهما باستخدام الكربون في جامعة أكسفورد، فأشارت التحاليل إلى أن المخطوطة المذكورة قد تعود بنسبة 95% إلى زمن النبي محمد الذي عاش بين عامي 570 و632 ميلادية .

وقد تطوع طلاب مسلمون وضباط في الأمن لدى الجامعة لحراسة المخطوطة التي تعرض على الجمهور مجانا إلى غاية يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول. ويمكن حجز التذاكر عن طريق موقع الجامعة على الانترنت. وهي ستكون متاحة للعرض يوميا، كما سيتم عرض المخطوطة في معرض بمتحف مدينة برمنغهام في الربيع المقبل.

المصدر: “ذي غارديان”

رابط مختصر