استطلاع: كلينتون تتفوق على ترامب.. وبايدن يتصدر إذا قرر الترشح

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:49 صباحًا
استطلاع: كلينتون تتفوق على ترامب.. وبايدن يتصدر إذا قرر الترشح

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– كشف استطلاع رأي جديد عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية تقدم المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، على نظيرها الجمهوري، دونالد ترامب. كما أظهر الاستطلاع أن نائب الرئيس الحالي، جو بايدن، من شأنه أن يكون المرشح الأكثر شعبية في حال ترشحه.

تقدمت كلينتون بأفضلية بلغت نسبة 49 بالمائة على ترامب الذي حاز على نسبة 39 بالمائة. ورغم ذلك، تظل كلينتون على قدم المساواة مع متنافسين جمهوريين آخرين حيث يبقى الفرق بينهم في حدود الواحد بالمائة فقط، وأبرزهم الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة التكنولوجيا “HP”، كارلي فيورينا، وجراح الأعصاب المتقاعد، بن كارسون، وحاكم فلوريدا السابق، جيب بوش.

ولكن إذا قرر نائب الرئيس، جو بايدن، دخول سباق الرئاسة، سيصعد ليصبح المرشح الأكثر شعبية، وفقا لاستطلاع شبكة “ان بي سي نيوز” وجريدة ” وول ستريت جورنال”.

ورغم شعبية ترامب وتقدمه في الحزب الجمهوري، إلا أن 25 بالمائة من الرأي العام ينظر له بشكل إيجابي، مقارنة بنسبة 58 بالمائة التي تراه بنظرة سلبية. ووضع كلينتون ليس أفضل بكثير، حيث 39 بالمائة من الناخبين رأيهم بها إيجابي، مقابل 47 بالمائة منهم رأيهم سلبي.

وأجري الاستطلاع حول الانتخابات العامة ما بين 20-24 سبتمبر/أيلول الحالي، بمشاركة ألف ناخب أمريكي، والنتائج لها هامش خطأ قدره 3.1 نقطة مئوية قد تزيد أو تنقص.

رابط مختصر