ارتفاع عدد قتلى القصف الأمريكي لمستشفى في أفغانستان إلى 19

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 أكتوبر 2015 - 9:01 مساءً
ارتفاع عدد قتلى القصف الأمريكي لمستشفى في أفغانستان إلى 19

ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الذي نفذه حلف الناتو بطائرة أمريكية في قندوز شمال أفغانستان السبت 3 أكتوبر/تشرين الأول، إلى 19 قتيلا حسبما ذكرت منظمة “أطباء بلا حدود”.
وقالت المنظمة إن القتلى هم 12 من كوادرها و7 من المرضى، الذين كانوا راقدين في قسم العناية المركزة بمستشفى تابع لها في قندوز.

“أطباء بلا حدود”: اتصلنا بالناتو بعد سقوط القنبلة الأولى لكن القصف استمر

كشفت منظمة “أطباء بلا حدود” إن طاقمها اتصل وهو في حالة هلع بمسؤولين عسكريين من حلف شمال الأطلسي في كابل وواشنطن خلال قصف مستشفى تابع لها في قندوز استمر لنحو ساعة.

وقال مسؤول في المنظمة إن القنبلة الأولى سقطت الساعة 02:10 صباحا بالتوقيت المحلي واتصل طاقم “أطباء بلا حدود” بمسؤولين من حلف شمال الأطلسي في كابل الساعة 02:19 صباحا وبمسؤولين عسكريين في واشنطن بعد ذلك بأربع دقائق مضيفا أن القصف استمر حتى الساعة 03:13 صباحا.

وفي وقت سابق أعلنت المنظمة أن الكثير من المرضى والموظفين يعتبرون في عداد المفقودين بعد الهجوم الذي استهدف المستشفى التابع لـ”أطباء بلا حدود” في الوقت الذي تواجد فيه حوالي مئتي شخص. وأضافت أن المستشفى يعد الوحيد في المنطقة الذي يمكنه معالجة المصابين بجروح حرجة.

وجاء في بيان المنظمة أن التفجير تسبب في أضرار كبيرة بالمبنى فيما لم يؤكد إن كانت الغارة الجوية للجيش الأفغاني أو للقوات الأمريكية.

الرئاسة الأفغانية: قائد القوات الدولية اعتذر

من جهته أعلن مكتب الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني أن قائد القوات الدولية في أفغانستان بقيادة واشنطن، اعتذر للرئيس الأفغاني عن قصف المستشفى خطأ.

وجاء في بيان رئاسي أن الجنرال الأمريكي جون كامبل قدم تفاصيل للرئيس واعتذر عن الحادث.

من جانبها، نقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان برايان تريبوس قوله إن الطيران الأمريكي نفذ غارة جوية الساعة 2.15 ليلة السبت بالتوقيت المحلي (21.45 بحسب توقيت غرينيتش)، ورجح أن “القصف تسبب في إلحاق أضرار جانبية للمنشآت الطبية المجاورة”. وأضاف أن التحقيق جار في الحادث.

وكانت القوات الأفغانية قد تمكنت الخميس، من استعادة السيطرة على قندوز بعد معارك عنيفة مع مسلحي طالبان، حسب مصادر في الحكومة الأفغانية.

يذكر أن مسلحي طالبان تمكنوا من السيطرة على المدينة الاثنين الماضي، وهو ما رأى فيه مراقبون نكسة للرئيس الأفغاني أشرف غني الذي انتخب منذ عام وللقوات الأفغانية، بعد انتهاء المهام القتالية لقوات حلف شمال الأطلسي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر: وكالات

رابط مختصر