مطالبات بإقالة وزير كردي لتشنج علاقته مع بغداد

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 4:37 مساءً
مطالبات بإقالة وزير كردي لتشنج علاقته مع بغداد

اربيل ـ «القدس العربي»: كشفت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني آلا الطالباني، الأربعاء، عن تقديم أربعة أحزاب كردية مذكرة لرئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني لتغيير وزير الموارد الطبيعية آشتي هورامي، فيما حذر وزير النفط العراقي من عواقب تلكؤ الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل.
وأشارت في لقاء متلفز إلى أن «أربعة أحزاب كردية تقدمت مؤخرا بمذكرة إلى رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني خلال اجتماع معه لتغيير وزير الموارد الطبيعية آشتي هورامي»، مشيرة إلى أن «حكومة الإقليم رفضت الطلب».
وأضافت أن «هناك محاولات من قبل برلمان إقليم كردستان لتغيير الوزير هورامي»، عازية ذلك إلى «علاقة هورامي المتشنجة مع بغداد بالرغم من كفاءته.
وفي شأن ذي صلة قال وزير النفط عادل عبد المهدي، في مقال له، ان تلكؤ الاتفاق مع الإقليم هو ثغرة كبيرة لها تداعيات خطيرة.. فلقد كنا نأمل ان يعزز الاتفاق أجواء الثقة المتبادلة، وان نتجه بجدية لحل المشاكل العالقة خصوصاً الصادرات وإدارة حقول كركوك وتسوية المستحقات المطلوبة، فالطرفان لا يكسبان شيئاً من تكرار الأجواء السلبية السابقة، والطرفان لهما مصلحة في الاتفاق بما يحقق منافع متبادلة للجميع.
وتطرق إلى الاتفاق بين الجانبين وكيف صار جزءا من قانون الموازنة، حيث قال «توصلنا مع كوردستان لاتفاق صار جزءاً من قانون الموازنة، يتسلم الإقليم 17٪ من النفقات الفعلية بعد طرح النفقات السيادية والحاكمة، ويقوم الإقليم بتسليم «سومو» 550 ألف برميل/يوم في جيهان 300 الف برميل/يوم من كركوك، والباقي من الاقليم». ولكن عبد المهدي أعرب عن أسفه لتعثر الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل.
وضمن السياق اعلنت وزارة النفط، الخميس، عن انخفاض في الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايلول/سبتمبر الماضي لتصل إلى أكثر من 91 مليون برميل، فيما أشارت إلى ان معدل الإيرادات المتحققة بلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريحات إن الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي شهدت انخفاضا عن شهر آب/اغسطس نتيجة توقف الإقليم عن تزويد سومو بالكميات المتفق عليها ضمن موازنة عام 2015
يذكر أن العلاقات النفطية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد تشهد توترا مستمرا منذ سنوات، إلا ان الطرفين يبذلان مساعي حثيثة لتجاوز الخلافات.

رابط مختصر