الرئيسية / أخبار العراق / مستشار علاوي ينفي أنباء تلقي الاخير “مليار دولار” مقابل منح الأكراد 17% من الميزانية

مستشار علاوي ينفي أنباء تلقي الاخير “مليار دولار” مقابل منح الأكراد 17% من الميزانية

إياد علاوي
إياد علاوي

نفى مستشار نائب رئيس الجمهورية السابق اياد علاوي، الخميس، أنباء تلقي علاوي نسبة مئوية سنوية تفوق المليار دولار منذ عام 2005 وستستمر لأجل غير مسمى مقابل اتفاقه مع الأكراد لجعل نسبتهم 17% من الميزانية، مؤكداً أن هذا القرار اتخذ “بإجماع واتفاق” القوى السياسية بالحكومة وليس قرارا فرديا.

وقال المستشار ثائر النقيب في بيان صحافي تلقت السومرية نيوز نسخة منه، “تناقلت في الاونة الأخيرة بعض وسائل التواصل الاجتماعي عبر عناوين الكترونية معلومات خاطئة وعارية تماما عن الصحة مبنية على مصادر مدفوعة لإحداث فرقة في المجتمع العراقي بأن واردات أياد علاوي السنوية تفوق المليار دولار منذ عام 2005 ولحد الآن وستستمر لأجل غير مسمى، وهي النسبة المئوية السنوية التي أتفق بها مع الأكراد هو ومهدي الحافظ عندما أصدرا قرارا بجعل نسبة الأكراد 17% من مجموع الميزانية”.

وأضاف النقيب “إنني من خلال عملي آنذاك مع اياد علاوي بصفتي مديرا لدائرة الاتصالات في الحكومة العراقية والناطق الرسمي باسم الحكومة، وللتاريخ أود توضيح حقيقة الامر”، موضحا أن “قرار الزيادة الى 17% تم اتخاذه بموجب اتفاق بين القوى السياسية في الحكومة ولحين إجراء الإحصاء السكاني”.

وبين النقيب “شارك بالقرار مجموعة من الوزراء ولم يكن قرارا فرديا وانما اتخذ بالإجماع”، مشيرا الى أن “علاوي يتبنى على الدوام الدفاع عن قضايا الشعب العراقي ووحدته ومصالحه ويحترم الكرد لمواقفهم المشرفة من نضال الشعب العراقي الكريم ضد التفرد والديكتاتورية”.

وتابع المستشار “في التصريح نفسه، أوردت هذه المصادر خبرا آخر مدحوض أساسا وهو رفض علاوي طلب بريمر لتأجيل انتخابات 2005 لمدة سنتين والتي كانت هي رغبة القوات المتعددة الجنسيات (الجنرال كيسي)”، لافتا الى أن “المصدر المفلس والمدفوع الاجر يبدو انه نسى ان بريمر كان قد غادر العراق بتاريخ 28-6-2004 والانتخابات جرت في 2005، فكيف طلب بريمر من علاوي هذا الامر؟”.

وأشار النقيب الى أن “من طالب بتأجيل الانتخابات لمدة سنتين هي القوى السياسية العراقية كلها والتي اجتمعت على مدى يومين في دوكان في أواخر عام 2004، وطالبت بتأجيل الانتخابات وليس بريمر الذي لم يكن موجودا أصلا في العراق حينذاك”.

يشار الى أن الحكومة الاتحادية تمنح اقليم كردستان نسبة 17% من مبالغ الموازنة المالية الكلية.

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء يناقش مساواة العاملين بالعقود والاجور يومية مع الموظفين

ناقش مجلس الوزراء في اجتماع، الثلاثاء، مساواة العاملين بعقود واجور يومية بالموظفين وشمولهم بالامتيازات والحقوق …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: