الجيش الأفغاني يستعيد مدينة قندوز وحركة طالبان تنفي

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 أكتوبر 2015 - 1:26 مساءً
الجيش الأفغاني يستعيد مدينة قندوز وحركة طالبان تنفي

قال مسؤول حكومي أفغاني على صفحته على تويتر إن الجيش الأفغاني تمكن من السيطرة على مدينة قندوز، الواقعة شمال البلاد، بعد أن احتلتها حركة طالبان الاثنين الماضي، في حين نفت الحركة ذلك وقالت إن المعارك مازالت متواصلة.

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية الخميس أن الجيش الأفغاني استعاد مدينة قندوز الإستراتيجية من متمردي حركة طالبان بعد معارك ليلية عنيفة، في حين نفت حركة طالبان ذلك.

وقال صديق صديقي، المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، في تغريدة على تويتر إن “القوات الخاصة الأفغانية باتت تسيطر على مدينة قندوز”. ومن جهته، أكد أيوب صالانجي نائب وزير الداخلية أن قندوز التي احتلها المتمردون الإسلاميون منذ الاثنين استعيدت من خلال “عملية خاصة”.

للمزيد: أفغانستان.. عودة طالبان إلى الميدان!!

ونفى متحدث باسم طالبان أن الحكومة استعادت قندوز قائلا إن مقاتلي الحركة مازالوا يقاومون قوات الحكومة في منطقة وسط المدينة ويسيطرون على معظم باقي مناطق المدينة.

وقال حمد الله دانيشي القائم بأعمال محافظ قندوز”قوات الأمن الأفغانية استعادت السيطرة على مدينة قندوز من طالبان خلال الليل بعد قتال عنيف.”

وأضاف قائلا “بعد أن تلقينا تعزيزات وبدأنا عملية واسعة داخل مدينة قندوز لم تستطع طالبان أن تقاوم وهربت… سنقدم تقريرا وافيا قريبا جدا.”

وقال دولت وزيري المتحدث باسم وزارة الدفاع ان الهجوم المضاد بدأ الساعة الحادية عشرة مساء الأربعاء وانتهى في الرابعة من صباح الخميس. وأضاف قائلا “في الوقت الحالي طالبان غادرت مدينة قندوز. هناك عملية تطهير جارية.”

لكن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد قال ان القتال مستمر. وقال “مزاعم العدو فيما يتعلق بالوضع في قندوز غير صحيحة. المجاهدون (مقاتلو طالبان) يقاومون في الدائرة الأمنية للمدينة” مضيفا أن طالبان مازالت تسيطر على معظم المدينة والضواحي المحيطة بها. وتابع قائلا “قوات أمريكية تشارك أيضا في القتال لكننا مازلنا ندافع.”

وكانت طالبان قد استولت يوم الاثنين على قندوز وهي أول عاصمة إقليم تسقط في أيدي متمردي الحركة منذ أن أطيح بها من السلطة في2001.

فرانس 24 / أ ف ب/ رويترز

رابط مختصر