الجعفري: العراق أوفى بالتزاماته تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 3:58 مساءً
الجعفري: العراق أوفى بالتزاماته تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بغداد- الأناضول – قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الاربعاء، إن بلاده أوفت بالتزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والخاصة ببرامج تفكيك وإزالة المفاعلات النووية المدمرة.

جاء ذلك خلال لقاء الجعفري مع “أمانو يوكيا”، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد الوزير العراقي في بيان للخارجية، على “ضرورة مواصلة العمل، وبذل كل ما من شأنه دعم الدور الحيوي الذي تـؤدِيه الوكالة في الحد من انتشار الأسلحة النووية، والإفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية”.

بدوره، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذريّة “سعي الوكالة إلى إقامة ورش عمل تدريبية للمختصين العراقيين بهذا الشأن خارج العراق، من أجل تعزيز التعاون بين العراق والوكالة الدولية”، بحسب البيان.

ويسعى العراق إلى تشكيل هيئة للطاقة الذرية، ترتبط مباشرة بوزارة العلوم والتكنولوجيا، وهيئة وطنية للرقابة الإشعاعية، ترتبط مباشرة بوزارة البيئة، بغية إحياء برنامجه النووي السلمي، بعد تدمير مواقعه النووية من قبل القوات الأمريكية خلال حرب الخليج الثانية.

وكانت إسرائيل قد دمرت منشأة “التويثة” للأبحاث النووية (مفاعل تموز)، قرب بغداد عام 1981.

وتجري الحكومة العراقية منذ أعوام عمليات تفكيك وتصفية للمواقع النووية المدمرة في عموم البلاد وأبرزها موقع التويثة، إضافة الى مواقع نووية أخرى في صلاح الدين، ونينوى، شمالي البلاد، بدعم وإشراف مباشر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

رابط مختصر