مهرجان سلا يستوعب فلم ‘حضور أسمهان الذي لا يحتمل’

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 - 3:25 مساءً
مهرجان سلا يستوعب فلم ‘حضور أسمهان الذي لا يحتمل’

سلا (المغرب) – قدم المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية في دورته التاسعة في الافتتاح فيلم “حضور أسمهان الذي لا يحتمل” للمخرجة الفلسطينية عزة الحسن وهو إنتاج قطري-نمساوي مشترك.

ويتناول الفيلم ما وراء ملامح المطربة الشهيرة أسمهان من أسرار دفينة لا يعرفها عنها عشاقها من مختلف الاجيال في العالم العربي. ورحلت أسمهان عن عالمنا في حادث غامض بسيارة عام 1944 عن 29 عاما.

بدأ المهرجان الدولي -الذي تنظمه جمعية رقراق المعنية بدعم القيمة الدينية والثقافية والفنية والتربوية المغربية- بمشاركة 12 فيلما روائيا تتنافس ضمن المسابقة الرسمية وسبعة أفلام تتنافس ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية.

وتحل بلجيكا ضيفة شرف على دورة هذا العام التي تستمر في الفترة من 28 سبتمبر/أيلول إلى الثالث من أكتوبر/تشرين الأول.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثلة المصرية سلوى خطاب وتسليمها درع المهرجان كما كرم أيضا سهيل بن بركة أحد مؤسسي المهرجان وصارم الفاسي الفهري الرئيس الحالي للمركز السينمائي المغربي.

وترأس المخرجة الكندية مانون باربو لجنة تحكيم المهرجان والتي تضم في عضويتها الممثلة المغربية فاطمة الزهراء بناصر والممثلة المصرية منال سلامة والمخرجة النرويجية إيفا داهر والمنتجة الفرنسية ماري كوتمان والناقدة الكونجولية ديجا مومبو إضافة إلى السينمائية الاسبانية مانيه سيسنيروس.

ومن بين الأفلام المشاركة “عايدة” من المغرب و”ديكور” من مصر و”ناهد” من إيران و”ثمن الحب” من اثيوبيا و”أم ثانية” من فرنسا.

كما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي من ثلاث مغربيات هن الناقدة صباح بن داوود والمخرجة مريم عدو والباحثة في الادب والسينما مجدولين العلمي.

وتُوج الفيلم الأرجنتيني “اللاجئ” لمُخرجته، ديكو ليرمان، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية في دورته الفارطة.

وحازت المخرجة الأزبكية، سعودات إسماعيلوفا، على جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها الروائي الطويل “أربعون يوما من الصمت”، فيما فازت كاتبة السيناريو المصرية، وسام سليمان، بجائزة أفضل سيناريو، عن فيلم “فتاة المصنع” لمخرجه المصري، محمد خان.

وظفر الطفل راماسان مينكايلوف بجائزة أفضل دور رجالي عن دور البطولة الذي برع في تجسيده في فيلم “الرجل الصغير” لمخرجته النمساوية، سودابي مورتيزاي، وحصلت الممثلة النرويجية، أمريتا أشاريا، على جائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم “أنا لك” لمخرجته النرويجية، إيرم حق.

وتسعى الدورة الجديدة للمهرجان إلى دخول مجالات جديدة، دون الحياد عن توجهه الأصلي، والمتمثل في الحفاظ على هويته كمهرجان كرس نفسه للمتخيل النسائي من خلال السينما.

ويعتبر مهرجان فيلم النساء لسلا احد المواعيد السنوية للسينما في المغرب إلى جانب مهرجان مراكش الدولي للفيلم ومهرجان الفيلم القصير للحوض المتوسط لطنجة والمهرجان الدولي للسينما المتوسطية لتيطوان والمهرجان الدولي ايسني نورغ للفيلم الامازيغي باغادير.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر