اتفاق مبدئي على توريد غاز روسي لأوكرانيا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 26 سبتمبر 2015 - 1:54 مساءً
اتفاق مبدئي على توريد غاز روسي لأوكرانيا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
اتفقت روسيا وأوكرانيا، مبدئيا، على أن تورد الأولى للثانية الغاز خلال فصل الشتاء، لكن بدون التوقيع على الاتفاق، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء، السبت.

وتزايدت التوترات بين روسيا وهي أكبر موردي الغاز لأوروبا وأوكرانيا وهي طريق المرور الرئيسي للغاز إلى الاتحاد الأوروبي منذ سيطرة موسكو على

وعلى وقع الخلاف بين البلدين، لا سيما بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم في مارس 2014، تتفاوض موسكو وكييف على أسعار الغاز، بعد أن أوقفت موسكو الإمدادات إلى كييف في يوليو الماضي.

وبعد محادثات استمرت 5 ساعات في بروكسل، الجمعة، قال ماروس سفكوفيتش، كبير مسؤولي الطاقة في الاتحاد الأوروبي، إنه تم الاتفاق على التفاصيل الفنية، مضيفا أن الأمر يتطلب “مزيدا من الإجراءات” قبل التوقيع على الاتفاق.

ووقعت روسيا في وقت سابق، الجمعة، على مرسوم يحدد سعر الغاز بالنسبة لأوكرانيا، ولم تقل سوى أنه يعادل السعر بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي المجاورة لأوكرانيا.

وقالت أوكرانيا إن 220 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز سعر مقبول. وقالت شركة غازبروم، أكبر مصدر روسي للغاز، إن متوسط سعرها عام 2015 لشركات الاتحاد الأوروبي في الاتفاقيات طويلة الأجل، يتراوح بين 235 دولارا و242 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وقالت شركة نفطو غاز الأوكرانية للطاقة، إن الشروط الروسية توفر الأساس لحل مؤقت، لكن عليها تعزيزها باتفاق موقع وملزم.

رابط مختصر