جنيف تستضيف كبار عازفي البيانو من أجل السلام

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 7:23 مساءً
جنيف تستضيف كبار عازفي البيانو من أجل السلام

استضافت جنيف يوم 21 سبتمبر/ أيلول الجاري، بمناسبة اليوم العالمي للسلام خمسة من كبار عازفي البيانو في إطار ما يعرف أمميا بـاسم “عازفو البيانو من أجل السلام”.

وقد تم ذلك في قصر الأمم في العاصمة السويسرية جنيف.

وجه الدعوة للمشاركة في الحفل مايكل مولر، المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، وبرعاية السفير خورخي فاليرو، الممثل الدائم لجمهورية فنزويلا في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، إضافة إلى منظمات دولية أخرى. وأقيم الحفل بالتعاون مع مركز جنيف لتعزيز حقوق الإنسان والحوار العالمي ومع مكتب منظمة اليونيسكو في جنيف.

وعزف خلال الحفل عازفون من مختلف أنحاء العالم، التقوا لعقد راية السلام باسم الموسيقى الراقية التي توحد البشر حينما يتفرقون، وجلس كل من العازفين وراء آلة العزف الخاصة به، وهم ألكساندر غيندين وستانيسلاف خريستينكو وفرانسوا زافييه بويزات، والثنائي العربي الإسرائيلي “أمل”، والأخير مؤلف من العازفَين الإسرائيلي يارون كولبرغ والفلسطيني بشارة هاروني.

وفي الحفل، قدم العازفون معًا فناً كلاسيكيًا منوعًا ضم مقطوعات “أرض الأمل والمجد” لإدوارد إلغار، و”الفصح” لسيرغي رحمانينوف، ولحن “أورفيو إيد يوريديس” لكريستوف ويليبالد غلوك، ومقطوعة من “سبارتاكوس” و”رقصة السيف” لأرام خاتشاتوريان، وافتتاحية “تانهاوزر” لريتشارد واغنر، ومقطوعة “راكوتزي مارش” لفرانك ليزست، و”بلدي” لبدريش سميتانا، إلى جانب مقطوعات من جوقة العبيد اليهود من لحن “نابوكو” لجيوسيبي فيردي.

ختم الحفل بـ “نشيد الفرح” من الحركة الأخيرة في السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.

وشاركت في تنظيم هذا الحفل “مجموعة أبوظبي للموسيقى والفنون” وجان لين فينتاج وجامعة جنيف والغرفة السويسرية- العربية للتعاون والتنمية وفندق إنتركونتيننتال جنيف، وغيرها من المؤسسات السويسرية.

المصدر: إيلاف

رابط مختصر