تركيا وبلغاريا تقترحان “منطقة أمنية” شمال سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 24 سبتمبر 2015 - 11:15 مساءً
تركيا وبلغاريا تقترحان “منطقة أمنية” شمال سوريا

ينتظر ان ينقل رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الى قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل طلبا من تركيا لإنشاء منطقة امنية في شمال سوريا من اجل تدارك الهجرة الكثيفة.

وقال بوريسوف للتلفزيون البلغاري بي ان تي في بروكسل “اننا ندرس مع رئيس الوزراء التركي فكرة منطقة امنية في سوريا لكي يبقى الناس بالقرب من مسقط رأسهم ويتلقوا المساعدة”.

واضاف بوريسوف انه تلقى من احمد داود اوغلو رسالة في هذا المعنى سيطلع عليها قمة الاتحاد الاوروبي الطارئة المرتقبة مساء الاربعاء.

وفي هذه الرسالة التي نشرت الحكومة البلغارية نصها الكامل يقترح رئيس الوزراء التركي “اقامة منطقة امنية في شمال سوريا ما من شأنه ان يسمح بعودة طوعية للاجئين”.

وقد تهتم مجموعة عمل بمشاركة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بمشاكل السكن والصحة والتعليم في هذه المنطقة بحسب الرسالة.

وفي حال لم تتحقق هذه الفكرة فان اكثر من سبعة ملايين سوري قد يتوجهون الى اوروبا “ما سيعمق الازمة الانسانية وسيكون له نتائج سياسية ستكون ملموسة اكثر” كما كتب داود اوغلو.

واسف داود اوغلو لـ”نقص التضامن بشكل هائل من جانب المجتمع الدولي”، مشيرا الى “تقلص امكانات” بلاده في “استقبال الباحثين عن ملجأ في المنطقة”.

رابط مختصر