الجعفري يصل إلى نيويورك لحضور أعمال الدورة 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 24 سبتمبر 2015 - 2:08 مساءً
الجعفري يصل إلى نيويورك لحضور أعمال الدورة 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وصل وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الأربعاء، إلى نيويورك لحضور أعمال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة واجتماع مجلس الأمن، فضلا عن لقاء عدد من وزراء الخارجية العرب والأجانب لبحث العلاقات الثنائية.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن الأخير “وصل إلى نيويورك لحضور أعمال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وإلقاء كلمة العراق في اجتماع مجلس الأمن وفي الاجتماع الـ39 لوزراء خارجية مجموعة الـ77، والصين الخاص بالتنمية الاقتصادية للدول الأعضاء”.

وأضاف أن الجعفري “سيلقي أيضا كلمة العراق في المنتدى الخاص بأعمال التخريب والنهب للآثار، وفي قمة الأجندة الإنمائية، والمؤتمر التاسع الخاص بتسهيل البدء بدخول باتفاقـية الحظر الشامل للتجارب النووية حيز النفاذ”.

وأوضح مكتب الجعفري أن “وزير الخارجية سيحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب، وقمة قادة الدول الخاص بمحاربة عصابات داعش الإرهابية، ويشارك في اجتماع عمليات حفظ السلام والتخلص من الألغام، فضلا عن اجتماع وزراء خارجية الدول العربية، ودول أميركا اللاتينية، وإلقاء كلمة العراق بمناسبة اليوم العالمي للقضاء النهائي على الأسلحة النووية”.

وبين أن “من المتوقع أن يلتقي الجعفري على هامش الاجتماعات بوزراء خارجية رومانيا وتركيا وفرنسا وكوريا الجنوبية وسوريا والتشيك وفنلندا والنمسا وإيطاليا وإيران وتونس والكويت وأرمينيا واسبانيا وألبانيا والمكسيك وأستراليا، لبحث العلاقات الثنائية وتعزيزها”.

وأشار إلى أن الجعفري “سيلتقي أيضا بالمفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة وممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي وممثلة الأمين العام لشؤون الأطفال في النزاعات المسلحة والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمدير التنفيذي لمكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي”.

وتابع مكتب الجعفري أن “من المرجح أن يحضر وزير الخارجية اللقاءات التي سيجريها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مع ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، والرئيس الإيراني حسن روحاني، ونائب الرئيس الأميركي جو بايدن، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون”.

ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع دول العالم وتحديدا محيطه الإقليمي، لاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم “داعش”، إذ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع الدول المحيطة.

رابط مختصر