تطبيق يحول جهاز الهاتف الذكي إلى حارس شخصى يرافقنا في طريق العودة للمنزل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 8:29 مساءً
تطبيق يحول جهاز الهاتف الذكي إلى حارس شخصى يرافقنا في طريق العودة للمنزل

بتنا اليوم في عالم متصل بإمتياز وأيضا في عالم نشعر فيه بالتوتر والخوف عند العودة للمنزل ليلا و في مناطق يمكن أن نعتبرها غير آمنة.من هنا جاءت فكرة تطبيق Companion أو الرفيق. وهو تطبيق يتيح تامين مرافق شخصي للمستخدم عن طريق تحديد أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة لتتبعه و مرافقته في طريق العودة للمنزل عبر جهاز الهاتف الذكي.
تعريف لهذا التطبيق من نايلة الصليبي

ربما كثيرون منكم إختبروا القلق من العودة إلى المنزل ليلا و يمضون مسافة الطريق يتحدثون على الهاتف مع أحد الأصدقاء او احد افراد العائلة لتخفيق من الشعور بالخوف. وهذا ما يقوم به تطبيق “”Companion.
فعند تثبيته في جهاز الهاتف الذكي، نختار من لائحة الإتصال أو جهات الإتصال، شخص من الأصدقاء أو من العائلة ليكون الرفيق في الطريق عبر جهاز هاتفه الذكي . حتى و لو كان الشخص الذي إخترناه لم يثبت التطبيق في جهازه . و بعد نقوم بتحديد مكان الإنطلاق والمكان الذي نتوجه إليه على أن تكون ميزة تحديد الموقع localisation” ” مفعلة .
وعندها يبدا تطبيق “Companion” بتتبع تقدم المستخدم على شكل نقطة زرقاء على خارطة بارزة على شاشة جهاز المستخدم ونفس الخارطة مع تقدم النقطة الزرقاء بدورها ظاهرة على شاشة جهاز المرافق .

لا يكتفي التطبيق بتتبع تقدم المستخدم بل يقوم كل 15 ثانية بعرض رسالة إطمئنان ” هل انت بخير؟ ” و إذا لم يستجب المستخدم بالموافقة خلال 15 ثانية عن طريق الضغط على زر أخضر “أنا بخير” -I m ok” ” في واجهة الشاشة فإن التطبيق سيقوم مباشرة و تلقائيا بإخطار الرفيق الذي أختاره المستخدم أن هذا الأخير ليس على ما يرام .
من ميزات الحماية في تطبيق “Companion” قدرته على كشف حالة المستخدم أذا بدأ مثلا بالركض أو إذا سماعات الآذن قد نزعت من الجهاز الذكي. سيبدا التطبيق العد التنازلي لمدة 15 ثانية قبل الإتصال بالرفيق

عند وصول المستخدم لوجهنه يقوم التطبيق بإعلام المرافق و طمأنته بوصول المستخدم إلى مكانه المحدد.

هذا وقد أضاف تطبيق “Companion” لطلاب الجامعات الأمريكية إمكانية تحديد الأماكن في حرم الجامعة التي يعتبرونها غير آمنة عن طريق تحديد الموقع و إختيار زر”I feel Nervous” – “أشعر بالتوتر” . وقد وعد مطوروا التطبيق بالإتصال بمسؤولي الجامعة للإخطار عن الوضع الأمني للمكان عند حصولهم على هذه التقارير .

يتوفر تطبيق Companion حاليا مجانا على متجري “غوغل بلاي” و “آب ستور”. وتتوفر إمكانية التواصل في مختلف دول العالم و الكثير من الدول العربية.
نايلة الصليبي

رابط مختصر