موسكو تطمئن تل أبيب: الجيش السوري لا يستطيع التقدم نحوكم

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 21 سبتمبر 2015 - 9:09 مساءً
موسكو تطمئن تل أبيب: الجيش السوري لا يستطيع التقدم نحوكم

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قلق اسرائيل من تحركات إيرانية وسورية قرب الجولان، فيما أكد بوتين أن الجيش السوري لا يستطيع التقدم باتجاه إسرائيل لانشغاله بالحرب الداخلية في سوريا التي دخلت عامها الخامس.

ونقلت وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء عن نتنياهو قوله أثناء اجتماع جمعه ببوتين في منطقة نوفو-أوجاريافو الروسية، إن “إيران تحاول بمساعدة الجيش السوري تكوين جبهة ثانية في مرتفعات الجولان ضدنا”.

ورد الرئيس الروسي بأن “الجيش السوري غير قادر على التقدم نحو إسرائيل نظرا لانشغاله بمحاولة الحفاظ على الحكومة السورية المنهمكة في حرب أهلية”، بحسب الوكالة.

وناقش نتنياهو مع بوتين قضايا عدة تتعلق بالوجود العسكري الروسي في سوريا، من ضمنها خشية اسرائيل من احتمال تبادل قواتها إطلاق النار بالخطأ مع القوات الروسية نظرا لأن روسيا تستخدم طائرات مقاتلة كجزء من الحشد العسكري السريع في سوريا، ونظرا لأن اسرائيل نفذت ضربات جوية ضد متشددين في جنوب سوريا وقد تنفذ ضربات ضد مقاتلي حزب الله اللبناني المتنقلين من خلال الحدود المتاخمة لاسرائيل.

وقال نتنياهو “في ظل هذه الظروف أتصور أن حضوري إلى هنا أمر ضروري لأوضح موقفنا ولأقوم بكل ما يلزم كي لا يحدث سوء فهم بين قواتنا وقواتكم”.

وأعرب كذلك عن مخاوفه من أن تواجه مقاتلات إسرائيلية أنظمة مضادة للطائرات تشغلها سوريا أو حتى طائرات تسيرها روسيا.

وطمأن بوتين نتنياهو بشأن التواجد العسكري الروسي في سوريا. وأكد أن “كل تصرفات روسيا في منطقة الشرق الأوسط كانت وستظل دائما تتسم بالمسؤولية. فيما يتعلق بالقصف، نحن على دراية به وندين هذه الأعمال. قصف الأراضي الإسرائيلية على حد علمي تستخدم فيه صواريخ بدائية الصنع”.

رابط مختصر