البصرة تشكل غرفة عمليات للتعامل مع الكوليرا وتحذيرات من تفشي المرض

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 21 سبتمبر 2015 - 3:03 مساءً
البصرة تشكل غرفة عمليات للتعامل مع الكوليرا وتحذيرات من تفشي المرض

أعلنت دائرة الصحة في البصرة، الاثنين، أنها باشرت بتنفيذ خطة طوارئ احترازية للتعامل مع الكوليرا تضمنت تشكيل غرفة عمليات، مع تأكيدها على عدم تسجيل أية حالة إصابة بالمرض في المحافظة لغاية الآن، فيما أفاد باحث متخصص في التلوث البيئي بأن البصرة مرشحة أكثر من المحافظات الأخرى لتفشي الكوليرا بسبب تلوث مياهها بنوع من البكتريا.

وقال مدير قسم الصحة العامة د. زياد طارق في حديث لـ السومرية نيوز، إن “الدائرة باشرت قبل أيام بتنفيذ خطة طوارئ احترازية تضمنت تشكيل غرفة عمليات للتعامل مع حالات الإسهال الوبائي، ومنها مرض الكوليرا”، مبيناً أن “الاجراءات الاحترازية شملت تنفيذ حملة لتوعية المواطنين بالمرض وكيفية الحد من فرص الإصابة به، كما تم تجهيز المراكز الصحية بكميات كافية من عقاقير تعقيم المياه لتوزيعها على المواطنين، وأيضاً تم تشديد اجراءات الرقابة على عمل معامل التعبئة ومحطات تحلية المياه، وهناك عينات تسحب باستمرار من صهاريج نقل مياه الشرب ليتم فحصها مختبرياً للتأكد من عدم تلوثها”.

ولفت مدير قسم الصحة العامة الى أن “البصرة لم تسجل لغاية الآن أية حالة إصابة مؤكدة بالكوليرا”، مضيفاً أن “في حال تشخيص بعض الحالات خلال الأيام المقبلة فإن العلاجات متوفرة في المستشفيات، ولاشيء يدعو الى القلق”.

من جانبه، قال الباحث المتخصص في التلوث البيئي د. شكري الحسن في حديث لـ السومرية نيوز”، إن البصرة مرشحة أكثر من المحافظات الأخرى لتفشي بعض الأمراض الوبائية، ومنها الكوليرا، وذلك بسبب زيادة البكتريا البرازية في مياهها أكثر من المعدلات العالمية”، موضحاً أن “معايير منظمة الصحة العالمية (WHO) تفيد بأن البكتريا البرازية (Fecal Coliform) يجب أن لاتزيد في مياه السباحة عن 400 مستعمرة لكل 100 ملغم/لتر، وفي مياه الاستخدام المنزلي عن 2000مستعمرة، فيما يجب أن تخلو منها مياه الشرب تماماً، لكن الفحوصات المختبرية تؤكد ارتفاع نسب تلك البكتريا في مياه المحافظة، وهو ما يساعد على إنتشار بعض الأمراض الوبائية”.

وكان أعلن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض في (20 أيلول 2015) وفاة أربعة مواطنين مصابين بالكوليرا، في مؤشر على زيادة حالات الوفيات الناجمة عن المرض، وأرجع العضاض سبب إنتشار الكوليرا في مناطق حزام العاصمة الى “سوء الإدارة وعدم توفير مياه نظيفة الى المواطنين”، فيما قال النائب حسن شويرد في حديث لبرنامج “من 10 الى 11” الذي تبثه قناة السومرية الفضائية إن “مستشفى أبو غريب سجل 189 حالة إصابة غير مؤكدة بالكوليرا، وهناك 58 حالة إصابة مؤكدة بالمرض ومسيطر عليها”.

رابط مختصر