مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتوجه الى طهران للقاء مسؤولين ايرانيين

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2015 - 3:37 مساءً
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتوجه الى طهران للقاء مسؤولين ايرانيين

فيينا – النمسا – (أ ف ب)

يغادر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو السبت فيينا متوجها الى طهران للقاء مسؤولين ايرانيين وبحث انشطة ايران النووية، على ما اعلنت الوكالة.

واوضحت الوكالة في بيان ان امانو سيعقد اجتماعات مع “مسؤولين ايرانيين كبار” الاحد مشيرة الى ان المحادثات ستتناول انشطة ايران الماضية والحالية في المجال النووي.

وكانت الوكالة قدمت لايران في الثامن من ايلول/سبتمبر “اسئلة حول نقاط غامضة تتعلق بمعلومات قدمتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 15 اب/اغسطس 2015” في سياق الية تحقق تسبق رفع العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.

ولطالما نفت ايران هذه المزاعم مؤكدة ان الشبهات تستند الى وثائق مزورة.

وبموجب الاتفاق التاريخي الذي توصلت اليه ايران مع الدول الست الكبرى في 14 تموز/يوليو، ستخفض طهران نشاطاتها النووية بشكل كبير مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

الا ان الوكالة ترغب كذلك في التحقيق في مزاعم بان برنامج ايران النووي كانت له وحتى العام 2003 على الاقل “ابعاد عسكرية محتملة”، اي انها اجرت ابحاثا على انتاج سلاح نووي.

ولهذا الغرض اتفقت ايران والوكالة على “خارطة طريق” في 14 تموز/يوليو، تهدف الى اكمال جميع زيارات ولقاءات الوكالة في اطار تحقيقاتها بحلول 15 تشرين الاول/اكتوبر واصدار تقرير نهائي بحلول 15 كانون الاول/ديسمبر.

رابط مختصر