فشل المحادثات بين زعيم طالبان الجديد ومعارضيه

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2015 - 4:37 مساءً
فشل المحادثات بين زعيم طالبان الجديد ومعارضيه

أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

فشلت محادثات بين الملا منصور، الذي اختير زعيما جديدا لطالبان الأفغانية، وقادة معارضين لتقلده هذا المنصب، بسبب تمسك الأول بمنصبه، بحسب ما قال القيادي في الجماعة الملا عبد المنان نيازي.

و قال نيازي المتحدث باسم المجموعة المعارضة للملا منصور انهم انتظروا لمدة شهرين وأرادوا أن يتفهم الملا منصور الموقف وأن يتنحى ويترك للمجلس الأعلى اختيار الزعيم الجديد بالإجماع، لكنه رفض”.

ولم يشر نيازي إلى أن القادة الغاضبين سيهاجمون منصور، الذي يحظى بدعم كبير، لكنه أوضح: “كل من ينخرط في أنشطة مسلحة تحت قيادة الملا منصور سنعلن معارضتنا له”.

ووقع الخلاف بعدما سربت المخابرات الأفغانية الشهر الماضي، أنباء تفيد بأن مؤسس الجماعة الملا عمر توفي قبل ما يزيد على عامين، وفي اجتماع رتب له على عجل اختير نائبه الملا منصور زعيما جديدا لطالبان، لكن كثيرين من القادة أبدوا غضبهم لأن منصور أخفى نبأ وفاة الملا عمر، وعارضوا تعيينه.

وتشير تصريحات نيازي، إلى أن طالبان تواجه احتمال الانقسام إلى فصيلين، ويهدد الانقسام المحتمل محادثات سلام بين الجماعة والحكومة الأفغانية، كما يفتح الطريق أمام تنظيم داعش لتوسيع نفوذه في واحدة من أكثر دول العالم اضطرابا.

وحكمت طالبان أفغانستان منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي حتى 2001، حين تمت إطاحتهم من السلطة بغزو قادته الولايات المتحدة، لكن في السنوات الأخيرة تزايدت قوة طالبان خاصة بعد انسحاب القوات الغربية.

رابط مختصر