شارب تسبق عصرها بالتلفزيون الاعلى دقة في العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2015 - 12:51 مساءً
شارب تسبق عصرها بالتلفزيون الاعلى دقة في العالم

طوكيو – تستعد شارب لتطرح مع بداية اكتوبر/تشرين الاول التلفزيونات الاكثر دقة ووضوحا في العالم.

وتنوي الشركة اليابانية بدء مبيعات محدودة لتلفزيونات “8 كي” تمهيدا لاطلاق بث تجريبي بهذه التقنية في اليابان العام المقبل.

وتقدم التقنية الجديدة والمعروفة بـ”سوبر هاي-فيجين” او “8 كي” درجة وضوح تصل الى 7.80×4.320 بكسلا، وهي دقة اكبر بـ 16 مرة مقارنة بتلفزيونات الوضوح العالي “اتش دي”.

والتقنية الجديدة تعتبر وفقا للمختصين أفضل من معظم دور السينما وتلفزيونات “4 كي” بدأت توها الانتشار في أسواق التلفزيونات عالية المواصفات.

وقالت الشركة اليابانية انها ستوفر تلفزيونها الاعلى دقة في العالم أولًا لشركات البث والإنتاج المرئي، وستُطرح للبيع ابتداءً من يوم 30 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وفي ظل تحفظ شارب على سعر تلفزيونها الجديد، قالت مصادر صحفية مختصة ان نسخة بقياس 85 بوصة سيصل ثمنها لـ125 الف دولار اميركي.

وفضلا عن السعر المرتفع الذي سيسهم في تأخير انشار التقنية الجديدة، فان الـ 8″ كي” تحتاج لتطوير كل عنصر من سلسلة الإنتاج وفقًا لها، من الكاميرات التي تلتقط صورا بهذه الدقة، إلى معدات الاستديو التي تتعامل مع قدر هائل من البيانات، مرورًا بأنظمة البث، وصولًا إلى أجهزة التلفاز التي تدعمها.

لكن رغم كل هذه العوائق، تلقت عملاقة التكنولوجيا اليابانية الى حد الان طلبات بعشرات الوحدات من التلفاز الجديد من محطة “إن إتش كي” العامة التي تخطط بدء البث بتقنية 8″ كي” العام المقبل لتصبح الخدمة منتظمة قبيل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2020.

والمحطة اليابانية كانت القوة الرئيسية في تطوير التقنية، إذ بدأ العمل عليها في عام 1995، وذلك بعد سنوات عديدة من انطلاق البث بتقنية “إتش دي” في اليابان، حتى قبل انتشار التلفزيونات التي تدعم هذه الدقة.

يذكر ان ال جي الكورية الجنوبية اعلنت مؤخرا وفي ذات السياق عن تلفزيون مماثل في الدقة خلال معرض برلين السنوي، غير ان نظيرتها اليابانية ستكون سباقة في طرح الجهاز في الاسواق.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر