إجراءات طبية محكمة باستقبال الحجيج

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 19 سبتمبر 2015 - 3:36 مساءً
إجراءات طبية محكمة باستقبال الحجيج

مثنى المبارك – مكة المكرمة – سكاي نيوز عربية
تفرض السلطات الطبية في مطار الملك عبدالعزيز في جدة إجراءات طبية صارمة عند استقبال ضيوف الرحمن القادمين لتأدية فريضة الحج، وذلك لضمان سلامة الحجيج خلال تأدية المناسك.

وبمجرد هبوط الطائرة على أرض جدة، يقوم العاملون في المطار بفرز الحجاج عن المسافرين العاديين، ثم نقل الحجيج بالحافلات إلى صالات مخصصة باستقبال ضيوف الرحمن.

وتبدأ الطواقم الطبية الخاصة في صالات الحجاج بمناظرة الحجيج، وهي عملية يقوم بها خبراء طبيون يناظرون من خلالها في كل حاج للوقوف على حالته الصحية، والتأكد من خلوه من أي أعراض غير طبيعية، بالإضافة إلى التأكد من حصول هؤلاء الحجاج على بطاقات التطعيم.

وفي تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” قال عبدالغني المالكي، مدير مراكز المراقبة الصحية في مطار الملك عبدالعزيز في جدة إن 575 طبيبا وخبيرا طبيا واستشاريا يعملون ضمن فرق استقبال الحجيج في جدة باختصاصات علاجية ووقائية وفنية للإشراف على عمليات مناظرة الحجيج.

وفي حال اشتبه الأطباء بأعراض غير طبيعية يتم نقل الحاج إلى غرف معزولة مخصصة لإجراء الفحوصات اللازمة، وفي حال اكتشفت أي إصابة أو عدوى يتم نقل المصاب إلى المستشفيات المختصة.

وأكد المالكي أن المراكز الطبية لاستقبال الحجيج في جدة لم تسجل أي حالة عدوى بفيروسات كورونا أو إيبولا أو أي أمراض وبائية أخرى حتى الآن.

وقال المالكي إن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها المملكة ساهمت في تقليل أخطار الأمراض الوبائية حيث عممت وزارة الصحة على سفارات المملكة في دول العالم بضرورة تطعيم الحجاج ضد الحمى الشوكية والحمى الصفراء والإنفلونزا الموسمية والاشتراطات الأخرى المطلوبة قبل الدخول.

إجراءات مكة

واستكملت المديرية العامة للشؤون الصحية في مكة المكرمة جميع الخدمات والمرافق الصحية في المشاعر المقدسة وسخرّتها لخدمة ضيوف الرحمن في سبيل وقايتهم من الأمراض وعلاجهم في حالات الطوارئ.

وشغّلت المديرية 5 مراكز صحية موسمية منذ بداية شهر ذي القعدة وحتى منتصف شهر ذي الحجة. كما تم تشغيل 28 مركزا صحيا في مختلف أنحاء مكة المكرمة، وتعمل هذه المراكز على مدار الساعة.

وفي إطار تقديم إرشادات ونصائح طبية لضيوف الرحمن، أطلقت وزارة الصحة برنامجا خاصا لتزويد الحجاج بالنصائح والإرشادات الطبية عبر مجموعة من الاستشاريين والمختصين في مختلف التخصصات الطبية، للرد على جميع الاتصالات والإجابة عن استفسارات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام عبر خط هاتفي مجاني.

رابط مختصر