منقبة كندية تربح جولة قضائية لصالح نقابها ضدّ حكومة هاربر

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 2:33 مساءً
منقبة كندية تربح جولة قضائية لصالح نقابها ضدّ حكومة هاربر

متابعة..

خسرت الحكومة الكندية قضيتها في محكمة الاستئناف الإتحادية بحظر إرتداء إمرأة مسلمة النقاب أثناء تأديتها يمين المواطنة في مراسم الحصول على الجنسية الكندية.

وقال ثلاثة من قضاة المحكمة إنه من حق المرأة المسلمة إرتداء النقاب أثناء يمين المواطنة، ومن حقها أيضًا التصويت به في الانتخابات الفيدرالية المقبلة، المقرر إجراؤها في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وكانت الباكستانية زونيرا إسحاق رفضت أداء اليمين في مراسم الحصول التجنيس بسبب حظر ارتداء البرقع، المفروض عام 2011 من جانب وزير الجنسية والهجرة آنذاك جاسون كيني، ولجأت إلى المحكمة العليا التي أصدرت حكما لصالحها في شباط/فبراير.

إلا أن رئيس الوزراء الكندي جوزيف هاربر احتج على الحكم وقرر اللجوء إلى محكمة الاستئناف.

وأصدرت محكمة الاستئناف الثلاثاء، قرارها بإجماع قضاتها الثلاثة لصالح السماح بارتداء البرقع في مراسم التجنيس، وهي المراسم التي يقسم خلالها الحاصلون على الجنسية يمين الولاء لكندا والملكة اليزابيث الثانية (رئيسة الدولة) وورثتها.

وعقب نطق رئيسة المحكمة القاضية ماري غليسون بالحكم، قالت إسحاق للصحفيين عند خروجها من مبنى المحكمة “لم أتمكن من أداء اليمين حتى الآن بسبب العملية القانونية.. سأصبح مواطنة الآن، وسأستخدم حقوقي”.

ولم يصدر رئيس الوزراء جوزيف هاربر، الذي يواصل حملته الانتخابية استعدادا للانتخابات المزمع إجراؤها في 19 تشرين الأول/أكتوبر، تعليقا بعد على القرار، فيما اكتفى الناطق باسم حزب المحافظين الحاكم ستيفان ليس بالقول في بيان باسم حزبه إن “الحكومة تدرس جميع الخيارات القانونية” في أعقاب الحكم الذي اصدرته المحكمة في اونتاريو، مشيرا الى ان غالبية الكنديين يؤيدون موقف حزبه. وأضاف قائلا “نأسف لقرار المحكمة.. نعرف ان الحكومة تدرس كل الخيارات القانونية. كما قال رئيس الوزراء فإن معظم الكنديين يجدون انه شيء مستهجن ان يخفي اناس هويتهم في نفس اللحظة التي يتعهدون فيها بالانضمام الي العائلة الكندية”.

من جانبهما انتقد الحزب الديمقراطي الجديد والحزب الليبرالي المعارضان الحظر الذي أمرت به الحكومة، قائلين انه ينتهك حقوق الكنديين. واتهما ايضا المحافظين بإذكاء التحيز ضد المسلمين بتأييدها الحظر.

رابط مختصر