مروحيات روسية متطورة للأسد .. وسليماني في موسكو

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 3:46 مساءً
مروحيات روسية متطورة للأسد .. وسليماني في موسكو

أفادت صحيفة “السفير” اللبنانية في نسختها الجديدة أن قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، قام قبل أسبوع بزيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، هي الثانية في غضون شهر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عربي لم تكشف هويته، ترجيحه أن تكون هذه الزيارة في سياق الجهد الروسي والإيراني للعمل معاً على الأرض في سوريا، “حيث يتمتع الإيرانيون بخبرة كبيرة على الأرض بعد ثلاثة أعوام من مشاركة ضباط الحرس الثوري في العمليات العسكرية. كما تندرج في سياق العمليات الروسية الجارية، لتعزيز القاعدة الجوية في مطار “حميميم” بالقرب من مدينة جبلة في الساحل السوري”.

من جهة أخرى؛ تقول الصحيفة، المقربة من نظام الأسد، نقلاً عن مصادر سورية، إن الروس قد يبدؤون قريباً تزويد سوريا بمروحيات مقاتلة من طراز “مي 28″ المخصصة للقتال الليلي، والمزودة بمنصات تحمل 12 صاروخاً مضاداً للدبابات من طرازي “شتروم” و”أتاكا”.

وكانت دمشق قد طلبت الحصول على 20 طوافة منها لتعزيز قدرة القوى الجوية السورية على إسناد العمليات البرية. وتقول مصادر سورية إن الروس وعدوا بتسليم الجيش السوري ثماني مروحيات “مي 28″ في الأشهر المقبلة، من دون أن تحدد هل هذه الطوافات دفعة أولى مما طلبه السوريون، أو أنها كامل الصفقة المنتظرة.

وبحسب الصحيفة ذاتها؛ فإنه كان عدد كبير من الخبراء الروس قد بدأ بالوصول إلى قاعدة “حميميم”، لإعداد الطيارين السوريين على العمل على النماذج الجديدة من الطوافات المقاتلة.

رابط مختصر