الملك سلمان يعاقب مجموعة بن لادن على خلفية حادث الرافعة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 1:54 صباحًا
الملك سلمان يعاقب مجموعة بن لادن على خلفية حادث الرافعة

الرياض – أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الثلاثاء بفرض عقوبات على مجموعة بن لادن للبناء المكلفة بورشة توسيع الحرم المكي، وذلك بعد حادث انهيار رافعة خلف أكثر من مئة قتيل.

وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية، ان الملك أمر “بمنع سفر جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية وإيقاف تصنيفها ومنعها من الدخول في أي منافسات أو مشاريع جديدة إلا بعد استكمال التحقيقات وصدور الأحكام القضائية في هذه الحادثة”، على أن “يعاد النظر في التصنيف في ضوء ذلك”.

وجاء في الأمر الملكي بحسب الوكالة “لا يرفع الإيقاف إلا بعد استكمال التحقيقات وصدور الأحكام القضائية في هذه الحادثة ويعاد النظر في التصنيف في ضوء ذلك وبما لا يؤثر على المشاريع الحكومية التي تقوم المجموعة حاليا بتنفيذها وتكليف وزارة المالية والجهات المعنية بشكل عاجل بمراجعة جميع المشاريع الحكومية الحالية التي تنفذها مجموعة بن لادن السعودية وغيرها للتأكد من اتباع أنظمة السلامة والحرص على ذلك.”

كما أمر العاهل السعودي بصرف مليون ريال لكل متوفي ومليون ريال لكل مصاب بإصابة بالغة نتج عنها إعاقة دائمة وصرف 500 ألف ريال لكل المصابين الآخرين على ألا يحول ذلك دون المطالبة بالحق الخاص قضائيا.

واعلن العاهل السعودي عن هذه التدابير بعدما “اطلع على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث والتي أوصت بتحميل المقاول (مجموعة بن لادن) جزءا من المسؤولية عما حدث”، وفق المصدر نفسه.

ونفت اللجنة المكلفة بالتحقيق الشبهة الجنائية للحادث، لكنّها أكدت أن سبب سقوط الرافعة هو “تعرضها لرياح قوية ولكونها في وضعية خاطئة” ايضا وهو ما يترتب عنه تحميل المجموعة المكلفة بالتوسعة جانبا من المسؤولية عمّا حدث.

وقتل 107 اشخاص على الاقل الجمعة واصيب 238 آخرون بجروح في سقوط رافعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة في غرب السعودية قبل نحو عشرة أيام من بدء موسم الحج.

وتنفذ مجموعة بن لادن منذ اربعة اعوام مشروعا كبيرا بمليارات الدولارات لتوسيع مساحة المسجد الحرام بنحو 400 الف متر مربع بحيث تتيح التوسعة استقبال مليونين و200 ألف من الحجاج في وقت واحد.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر