واشنطن: روسيا تجهز قاعدة جوية باللاذقية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 - 9:01 صباحًا
واشنطن: روسيا تجهز قاعدة جوية باللاذقية

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، إن نشر روسيا معدات عسكرية ثقيلة في سوريا، ينبئ بعزم موسكو إقامة قاعدة لعمليات جوية قرب اللاذقية.

وأوضح المتحدث جيف دافيز في إفادة صحفية لـ”رويترز”: “شهدنا تحرك أناس وأشياء، فيما يشير إلى أنهم (الروس) يعتزمون استخدام القاعدة هناك – جنوبي اللاذقية – كقاعدة عمليات جوية أمامية”.

وكان دافيز يعلق على ما تصريح لمسؤولين أميركيبن لـ”رويترز”، الاثنين، قالا فيه إن روسيا نشرت عددا من الدبابات في مطار سوري قرب اللاذقية، شهد عملية حشد عسكري في الآونة الأخيرة.

وتعرضت موسكو لضغوط دولية متزايدة في الأيام القليلة الماضية لشرح تحركاتها في سوريا، علما أن موسكو هي الحليف الأهم للرئيس السوري بشار الأسد، في الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أربعة أعوام ونصف.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي إن 7 دبابات روسية شوهدت في المطار القريب من اللاذقية، معقل الأسد الذي لا يزال في قبضة القوات الحكومية السورية.

كما قال مسؤولان أميركيان إن روسيا نشرت أيضا هناك قطعا مدفعية، اتخذت فيما يبدو مواقع دفاعية لحماية العسكريين الروس المتمركزين هناك.

ونشت روسيا في وقت سابق نحو 200 من مشاة البحرية في المطار، وكذلك وحدات إسكان مؤقتة ومحطة متنقلة للمراقبة الجوية ومكونات لمنظومة للدفاع الجوي.

وتسببت الحرب في مقتل أكثر من ربع مليون شخص في سوريا، فضلا عن فرار نحو نصف سكان البلاد الذين بلغ عددهم قبل الحرب 23 مليونا.

رابط مختصر