إهداء مهرجان الموسيقى العربية إلى ‘الخال’

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 14 سبتمبر 2015 - 12:52 مساءً
إهداء مهرجان الموسيقى العربية إلى ‘الخال’

القاهرة – يناقش مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة “جدلية الموسيقى والشعر” في دورته الرابعة والعشرين التي ستنطلق في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني وتهدى إلى اسم شاعر العامية المصري الراحل عبد الرحمن الأبنودي.

وقالت رئيسة المهرجان إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية إن المؤتمر المصاحب للمهرجان سيحمل هذا العام عنوان “الأغنية العربية.. جدلية الموسيقى والشعر” بمشاركة نخبة من الموسيقيين والباحثين العرب.

وأضافت في بيان الأحد أن الدورة الجديدة ستهدى إلى روح “الخال” وهو لقب أطلق على الأبنودي الذي توفي في أبريل/نيسان الماضي عن 77 عاما تاركا تراثا غنائيا يزيد على 700 أغنية لمطربين عرب منهم وردة الجزائرية وماجدة الرومي وصباح ومن المصريين عبد الحليم حافظ وشادية ونجاة ومحمد رشدي ومحمد منير.

وقالت إن المؤتمر سيناقش تحت عنوان “عبد الرحمن الأبنودي والأغنية المصرية” خمسة محاور هي “الموسيقى وشعر الفصحى” و”الموسيقى وشعر العامية” و”المأثورات الشعبية والأغنية في البلاد العربية” و”المسرح الغنائي العربي” و”الموسيقى والشعر في أغنية الطفل العربي”.

والمهرجان الذي يستمر عشرة أيام سينظم مسابقة للشباب من 17 إلى 35 عاما في العزف على آلات التخت الشرقي وتشمل القانون والعود والناي والكمان والرق وفي الغناء العربي القديم والمعاصر وسيؤدي المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره وتبلغ الجوائز 22 ألف جنيه مصري (نحو 2800 دولار) لثلاثة فائزين.

أما المسابقة الثانية فتبلغ جوائزها 10 آلاف جنيه مصري لثلاثة فائزين من الأطفال بين سن 6 و14 عاما ويؤدي المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره.

وسوف يشارك الفائز الأول من الشباب والأطفال في حفل ختام المهرجان على المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر