ليون يعلن توافق الفرقاء على ثماني نقاط، وحكومة وحدة وشيكة في ليبيا

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 سبتمبر 2015 - 3:29 مساءً
ليون يعلن توافق الفرقاء على ثماني نقاط، وحكومة وحدة وشيكة في ليبيا

متابعة

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا بيرناردينو ليون فجر الاحد عن “توافق في الآراء بشأن العناصر الرئيسة” والموافقة على ثماني نقاط من اصل تسع، متوقعا التوصل الى اتفاق بشأن حكومة الوحدة خلال اليومين المقبلين بعد تلقي الاسماء.

وقال ليون الذي كان يتحدث للصحافيين فجرا في منتجع الصخيرات انه “بعد ساعات طويلة من المناقشات، توصلنا إلى ما نعتبره توافقا في الآراء بشأن العناصر الرئيسة”، مؤكداً إن الاطراف استطاعت تجاوز خلافاتها بشأن ثماني نقاط (من أصل تسع) وهو “يوم مهم جدا لليبيين لأن ممثليهم وضعوا مصلحة بلدهم فوق كل اعتبار، واظهروا ارادة سياسية وعملوا بمرونة للتوصل الى هذا الاتفاق”.

وأشار ليون الى صعوبة ما تبقى من هذا الحوار، لكنه أوضح أنه “سيكون من الممكن التوقيع على اتفاق نهائي في الموعد المحدد في 20 أيلول/سبتمبر”.

واضافة الى أطراف الحوار الرئيسية ممثلة في طبرق وطرابلس، شارك ممثلو المجتمع المدني والأحزاب والبلديات في هذه الجولة التي وصفتها الأمم المتحدة بـ”لحظة الحقيقة”.

كما عقد السفراء والمبعوثون الخاصون الى ليبيا لقاءات مع الاطراف وأكدوا في بيان ان “الفوضى السياسية، وانتشار داعش، وتدهور الوضع الاقتصادي والأزمة الإنسانية تجعل من الضروري التوصل إلى اتفاق هذا الاسبوع” وعبروا عن تأييدهم لموعد 20 أيلول/سبتمبر.

رابط مختصر