تضمنت المطالبة بإقالة مدحت المحمود … إنطلاق التظاهرات المناهضة للفساد في عدة محافظات عراقية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 سبتمبر 2015 - 7:29 مساءً
تضمنت المطالبة بإقالة مدحت المحمود … إنطلاق التظاهرات المناهضة للفساد في عدة محافظات عراقية

تظاهر الآلاف من المواطنين والناشطين المدنيين، اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد، طالبوا بإقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود، مبيناً، ان عدداً منهم نددوا بالطائفية وحملوا شعارات ضد الفساد.
وقال مراسل (المدى برس)، إن “آلاف المتظاهرين تجمعوا في ساحة التحرير، اليوم، للمطالبة بإقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود، وحل البرلمان”.
واضاف المراسل ان “عدداً من المتظاهرين حملوا شعارات مطالبة بمكافحة الفساد مع هتافات كلا كلا للطائفية”.
يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ أكثر من شهر تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.
و في مدينة كربلاء تظاهر آلاف المواطنين، اليوم الجمعة، للمطالبة بفتح ملفات الفساد الاداري والمالي والكشف عن “رؤوس” الفساد في المحافظة، وفيما طالبوا محافظ كربلاء بتقديم استقالته وحل مجلس المحافظة، اكدوا ان الاصلاحات التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لاتزال “دون الطموح”.
وقال عضو اللجنة المنظمة لتظاهرات كربلاء، فدوان عبد النبي، في حديث الى (المدى برس)، ان “الالاف من الكربلائيين تظاهروا اليوم لمطالبة اعضاء مجلس النواب عن محافظة كربلاء، بممارسة صلاحياتهم الدستورية كافة في الرقابة وبحسب المادة 61 من الدستور، وبما يحقق مطالب المتظاهرين بحل مجلس المحافظة”.
وأضاف عبد النبي، “اننا نطالب اليوم محافظ كربلاء عقيل الطريحي بتقديم استقالته فوراً ونطالب هيئة النزاهة والادعاء العام بفتح ملف استجواب الطريحي الذي اغلق بداية هذا العام بصفقة سياسية”، مشدداً على ان ” يفتح ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ملفات الفساد المالي والاداري في المحافظة منذ عام 2003 والكشف عن كبار رؤوس الفساد في تلك الملفات”.
ودعا، عبد النبي، “البرلمان لممارسة الضغط على وزارتي الدفاع والداخلية لزيادة الدعم لقوات الجيش والحشد الشعبي في المعركة ضد الارهاب”، مؤكداً “اننا للأسبوع السادس نتمسك بمطلب اصلاح السلطة القضائية واقالة مدحت المحمود”.
من جانبه، قال الناشط المدني، وأحد المشاركين في التظاهرة، ايهاب جواد، في حديث الى (المدى برس)، ان “تظاهرتنا انطلقت من شارع قبلة الامام الحسين باتجاه مبنى المجمع الحكومي وسط مركز المدينة”، مبيناً ان “هناك ضغوطاً كبيرة من اجل ايقاف تظاهرتنا في كربلاء، حيث ان هناك اطرافاً تحاول تسويف مطالبنا لكننا سنواصل تظاهرتنا في هذه المعركة التي أيدتها المرجعية الدينية بكل مطالبها السلمية”.
ولفت جواد، الى ان “اصلاحات العبادي لم ترتق لمستوى طموحنا، وعليه أن يطلق يديه من الضغوط السياسية والحزبية ليتمكن من اجراء الاصلاحات وإلا فإننا سنطالب باستقالته خلال التظاهرة المقبلة”.
و تظاهر الالاف من محافظة المثنى، اليوم الجمعة، وسط مدينة السماوة للمطالبة بحل مجلس المحافظة وانتخاب محافظ جديد بعيداً عن “الضغوط السياسية”، وفيما طالبوا بتحقيق عدالة اجتماعية ما بين موظفي المؤسسات الحكومية، هددوا بالاعتصام مالم تتحق مطالب المتظاهرين.
وقال الناشط المدني، واحد المشاركين في التظاهرة، باسم خزعل خشان، في حديث الى (المدى برس)، ان “تظاهرتنا ، التي انطلقت اليوم من وسط مدينة السماوة باتجاه ساحة الاحتفالات امام مبنى التجمع الحكومي في المحافظة، تطالب بمحاسبة الفساد والمفسدين، وتطبيق حزمة الاصلاحات بجرأة وحزم”.
وطالب خشان، “بحل مجلس المحافظة وانتخاب محافظ جديد دون ان يكون للانتماءات والضغوطات الحزبية دور في تحديد شخصيته”.
من جانبه، اشار احد المشاركين في التظاهرة، حسين ابو علي، في حديث الى (المدى برس)، الى ان “التظاهرات ستتحول الى اعتصامات بدءاً من ليلة اليوم الجمعة، ما لم تكن هنالك استجابات واضحة وشافية لمطالب المتظاهرين”.
كما تظاهر الآلاف من مواطني ذي قار، اليوم الجمعة، وسط مدينة الناصرية، للمطالبة بإجراء اصلاحات شاملة تتضمن الجوانب الاقتصادية والسياسية، وفيما اشاروا الى أن الفساد والمحاصصة الحزبية تسببا بتفاقم معاناة المواطنين، طالبوا الحكومة المركزية بوضع حد لهجرة الشباب والكفاءات العراقية عبر توفير فرص عمل لهم وتقليل نسب البطالة.
وقال الناشط المدني، وأحد المشاركين في التظاهرة، حسين لفتة، في حديث الى (المدى برس)، أن “على الحكومة العراقية تنفيذ حزمة اصلاحات شاملة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية كافة وغيرها”، لافتاً الى أن “الفساد والمحاصصة سببان رئيسان في تفاقم الوضع في العراق وفي المحافظة بشكل خاص”.
وشدد لفتة، على “ضرورة الحد من هجرة الكفاءات العراقية الى الدول الاوربية من خلال اعتماد اصلاحات وبرامج حقيقية لتوفير فرص العمل والتقليل من نسب البطالة”.
من جانبه، شدد المتظاهر، وأحد المشاركين في التظاهرة، محمد ذياب، على ان “الاصلاحات يجب ان تطول جميع المفسدين في المحافظة دون استثناء”، مبيناً ان “المتظاهرين قد يضطرون الى سحب التفويض الشعبي من العبادي، والمطالبة بتقديم استقالته مالم يحل مجلس المحافظة وتنفذ مطالب المتظاهرين التي رفعوها عبر التظاهرات الماضية التي سبقت جمعة اليوم”.
كما تظاهر الآلاف من مواطني وناشطي محافظة الديوانية، اليوم الجمعة، امام المجمع الحكومي، للمطالبة بإقالة خمسة من اعضاء مجلس المحافظة المتهمين بالفساد، وحل المجلس بشكل كامل، وفيما طالبوا أيضاً بإخلاء المباني الحكومية التي يشغلها المسؤولون، أكدوا تشكيل هيئة لجمع المطالب وتقديمها للقضاء اعتماداً على الضغط الجماهيري الساند.
وقال الناشط المدني فاضل سلطان في حديث الى (المدى برس)، إن “آلاف المتظاهرين تجمعوا، اليوم، امام المجمع الحكومي وسط الديوانية للمطالبة بإقالة خمسة من المتهمين بالفساد من اعضاء مجلس محافظة الديوانية وكذلك مطالبة المجلس بحل نفسه”.
وأضاف سلطان، أن المتظاهرين طالبوا دائرة عقارات الدولة، بإخلاء المباني ودور الدولة التي يشغلها المسؤولون ومحاسبة المتورطين بقضية سبايكر والمتهمين الذين وردت اسماؤهم في لجنة تحقيق الموصل”.
وبيّن سلطان أن “مجموعة من الناشطين المدنيين في المحافظة، شكلوا هيئة لجمع المطالب وتوحيدها والذهاب باتجاه القضاء لإقامة الدعاوى باستخدام العصا ذاتها التي يستخدمها السياسيون اليوم بحجة القضاء والقانون”.
وتابع سلطان ان “الهيئة مفتوحة أمام جميع ابناء المحافظة للمشاركة فيها”، مبيناً ان، الضغط الجماهيري سيكون سانداً لعمل الهيئة”.
يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ أكثر من شهر تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

رابط مختصر