شمال العراق يستحدث ثلاثة ألوية عسكرية لتجهيزها بأسلحة أمريكية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 7 سبتمبر 2015 - 12:58 مساءً
شمال العراق يستحدث ثلاثة ألوية عسكرية لتجهيزها بأسلحة أمريكية

العراق- الأناضول: أعلنت وزارة البيشمركة (المشرفة على جيش اقليم شمال العراق)، عن استحداث ثلاثة ألوية عسكرية قتالية تمهيداً لاستلام الاسلحة والمعدات الامريكية ضمن خطة واشنطن لتسليح 12 لواءً عسكريًا عراقياً.

وفي تصريح لـ(الأناضول)، قال الأمين العام لوزارة البيشمركة، الفريق جبار ياور إن “الوزارة فتحت باب التطوع لتشكيل ثلاثة الوية عسكرية قتالية وفقًا لخطة التسليح الأمريكية التي أعلنت عنها والتي تتضمن تسليح 12 لواءً عسكرياً في العراق، تسعة الوية منها تابعة للجيش العراقي وثلاثة تابعة لقوات البيشمركة”.

وأوضح ياور أن “الالوية الثلاثة التي سينتهي تشكيلها في الاقليم ستتولى مشاركة القطعات الاخرى لقوات البيشمركة للتصدي لمسلحي داعش”.

وكان السفير الامريكي لدى بغداد، ستيورات جونز، أكد في نيسان/ ابريل الماضي، عزم بلاده تسليح 9 ألوية عسكرية عراقية، ضمن المبالغ المالية التي خصصها الكونغرس الامريكي، العام الجاري لذلك، والبالغة 1.6 مليار دولار.

وتخشى واشنطن ان تصل الاسلحة ذات التقنية المتطورة الى المتطرفين من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، خصوصا بعد احداث حزيران/ يونيو الماضي، إثر استحواذهم على ترسانة من الاسلحة والمعدات القتالية المتطورة التي كانت بحوزة الجيش العراقي.

وتخوض القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي، معارك واسعة في محافظتي صلاح الدين (شمال) والانبار (غرب)، في مسعى لاستعادة السيطرة على مناطق حيوية كان “داعش” سيطر عليها العام الماضي.

رابط مختصر